Google
 

أسفل

جــــديدنا
المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

صحة عامة

 

الأمراض النسائية

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة، حكايات طبية

 

أقلام حرة

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مواضيع بالأمراض الداخلية - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

الكشف المُبكِّر عن سرطان الكولون والمستقيم

 

أ. د. جبرائيل مهنا

 

حالياً، سرطان الكولون و المستقيم يأتي بالمرتبة الثانية بعد سرطان الرئة عند الرجل .. و بعد سرطان الثَّدي عند المرأة .. لذلك يجب الإهتمام بالكشف المُبكِّر عنه ..

من بين كل 10 اشخاص لديهم سرطان الكلولن، 7 لا يعانون من اي عرض


هناك علامات تُنذر بوجود سرطان الكولون و المستقيم، يجب عدم إهمالها .. و لكن لسوء الحظ لا يوجد أعراض نوعية
(70% من الذين شُخِّص لديهم سرطان كولون ليس لديهم أعراض نوعية)، و إنَّما أعراض قد تلتبس مع أمراض سليمة، أهمُّها :

1. وجود دم مع البراز : حيث أنَّ معظم المصابين يكون لديهم بواسير مُشخَّصة سابقاً و يعالجون منها، فلا يُقلقهم وجود القليل من الدَّم في البراز .. و هنا الخطأ الكبير، لأنَّه يجب مراجعة الطبيب الإختصاصي عند تكرار النزف لإجراء تنظير الكولون و المستقيم، و الذي وحده يستطيع الكشف إذا كان النزف فعلاً من البواسير أو أنَّ هناك مشكلة أكثر جدِّية (بوليب أو ورم) ..!

2. اضطراب عادات التغوُّط بين الإمساك و الإسهال : و هو العرض الثاني الهامّ، لذلك يجب مراقبة شكل البراز و تبدُّلاته عقب كلّ تغوُّط .. و إنَّ الأشخاص الذين يشكون من إمساك، هُم الأكثر اشتباهاً بتطوُّر سرطان الكولون و المستقيم عندهم ..!

3. وجود سوابق شخصية أو عائلية لـ بوليبات أو سرطان في الكولون و المستقيم، أو التهاب الكولون و المستقيم القرحي، أو داء كرون ..!

4. فقدان الوزن من دون إتِّباع حمية غذائية، و الشعور بتعب و إجهاد مستمرين، و وجود فقر دم ..!

👈 أوَّل فحص يجب إجراؤه للتشخيص هو تحرّي الدَّم الخفي (Fecal Occult Blood Test) «FOBT » في البراز .. و إذا كان إيجابياً يجب إجراء تنظير كولون و مستقيم ..!

👈 و اليوم هناك فحص البراز المناعي الكيميائي (FIT) (Fecal Immunochemical Test)، و (Stool DNA Test) أو (FIT-DNA)، و هما إختباران جديدان يكشفان وجود آثار قليلة من الدَّم في البراز، و يُعتبران أكثر الفحوص دقّة للكشف المُبكِّر ..!

🔹 إنَّ وجود الدَّم في البراز لا يشير دائماً لوجود سرطان الكولون و المستقيم، لأنَّ الدَّم يوجد أيضاً مع البوليب و البواسير و الأمراض الكولون الإلتهابية ..!

و يجب التحرّي عن الدَّم الخفي في البراز مرَّة سنوياً ..

من الضروري إجراء الكشف المُبكِّر عن سرطان الكولون و المستقيم، و الذي لا يصاحبه عادةً أيِّ أعراض إطلاقاً، في سن الـ 45، للحدِّ من إرتفاع معدَّلات الوفيات الناجمة عنه بين البالغين، لأنَّه يُعتبر ثاني أكثر الأسباب شيوعاً للوفيات المرتبطة بالسرطان ..

🔹 إذا تمَّ تشخيص الإصابة بسرطان الكولون و المستقيم، فإن الجراحة هي الخطوة الرئيسية في العلاج بإستئصاله ..!

🔹 ليس هناك وسائل للحدّ من خطر الإصابة بسرطان الكولون و المستقيم بشكل كامل .. لذا يُعتبر الفحص المبكِّر في غاية الأهمية،

إلّا أن هناك بعض الوسائل التي من الممكن أن تُقلِّل فُرص الإصابة، مثل :

* إتِّباع حمية غذائية غنية بالألياف : تناول كمِّيات كبيرة من الحبوب الكاملة و الخضار و الفواكه ..

* تجنُّب الأطعمة الغنية بالدسم المشبعة ..

* الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكلسيوم ..

* مزاولة الرياضة بإنتظام ..



Dr Gabriel Mouhanna

 

15/11/2020

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu