Google
 

أسفل

جــــديدنا
لقاحات الكورونا المستجد .....     المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19 .....     التصرف السليم مع مرض الكورونا في الحالات خفيفة الشدة حصراً المقالة رقم 38 .....     أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

صحة عامة

 

الأمراض النسائية

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة، حكايات طبية

 

أقلام حرة

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

لقاحات الكورونا المستجد

 

د. مدين علي

 

-الجزء الأول

مع السباق المحموم للتطوير و توزيع لقاح الكورونا المستجد تتزاحم الأسئلة حول فعالية اللقاحات، برنامجها الزمني، آثارها الجانبية و متى سنتمكن من الحصول عليها.

تعودنا لعقود طويلة على اللقاحات التقليدية مثل
اللقاحات المقتولة ( مثلاً لقاح شلل الاطفال)
و اللقاحات المضعفة ( مثل لقاح الحصبة)
و لقاحات الأجزاء Subunit ( مثل لقاح التهاب الكبد) .

هناك أبحاث تجرى لتطوير لقاحات من هذه الانواع المضعفة و المقتولة ضد الكورونا المستجد لكن تطوير و انتاج هذا النوع من اللقاح هو صعب و يأخذ فترة طويلة جداً قد تمتد الى سنوات.

لكن مع مواجهة هذا الوباء التنفسي بأعبائه الاقتصادية الخطيرة كان لابد من اللجوء إلى البدائل:

اللقاحات الجينية.

في إنتاج اللقاحات التقلدية ضد الڤيروس تحتاج الى الڤيروس نفسه و إكثاره في أوساط الزرع الخليوي و هو عملية صعبة، طويلة و خطيرة احياناً. في الخمسينيات بدأ العالم بتطوير لقاح الانفلونزا عبر زرع الڤيروس بواسطة حقنه بالبيض، لكن في الحقيقة و منذ كانون الثاني الماضي لا نحتاج الى ڤيروس كورونا المستجد لتطوير اللقاح فقط نريد شفرته الوراثية التي و لحسن الحظ نشرها العلماء الصينيون في مطلع العام.

لا تستطيع الڤيروسات بشكل عام العيش طويلاً بدون مضيف و هي في الحقيقة طفيليات مجهرية أصغر بكثير جداً من الباكتيريا تعيش على حواف الحياة.

يتكون ڤيروس الكورونا من مادة وراثية في المركز و هو ال RNA و حولها غلافenvelope و غشاء Membrane و على السطح هناك النتوءات او البروزات التي تعطيه شكل الشمس أو ما يسمى باللاتينية corona

من أهم هذه النتوءات ال S spike أو النتوء السطحي، في الحقيقة هذا النتوء السطحي يلعب دور المفتاح الذي يستطيع فتح الخلية الرئوية و دخول الڤيروس لها عبر ارتباطه بالمستقبلات 2 ACE و من ثم اختطاف الريبوزومات ضمن الخلية و اجبارها على تصنيع نسخ منه.

بدون النتوءات السطحية يموت الفيروس لعدم قدرته على الدخول الى الخلية و التكاثر فيها.

هكذا تعتمد معظم اللقاحات التي تطور حالياً على مبدأ الحث على توليد أجسام ضدية ضد النتوءات السطحية S SPIKE و بالتالي اذا تعرض الشخص للاصابة ستتكفل هذه الاجسام الضدية بتدمير قدرة الڤيروس على الغزو و التكاثر و زوال الانتان قبل أن يبدأ.

هناك نوعان من هذه اللقاحات في المرحلة الثالثة و الأخيرة و ستبدأ حملة تلقيح القطاع الصحي هنا في أقل من شهر .

⁃ لقاحات الmRNA أو ال RNA الرسولي:

بعد أن قام العلماء الصينيون بنشر الشفرة الوراثية للڤيروس و معرفة الشفرة الوراثية المسؤولة عن خلق النتوءات السطحية S SPIKE, قرر العلماء استخدام تقنية الRNA الرسولي التي وجدت لسنوات في تطبيقات محدودة.

المبدأ بكل بساطة تريد أن ترسل رسالة الى الخلايا المناعية و تطلب منها أن تصنع نتوءات الكورونا السطحية S SPIKE،
لماذا؟
لأنك تريد أن يتفاعل الجسم لوجود النتوءات السطحية و يفرز كم هائل من الاجسام الضدية ضد هذه النتوءات كما تريد أن تستنفر الخلايا التائية للتتعرف و تتفاعل ضدها (و تحتفظ بتلك الذاكرة المناعية )

و هكذا تكون الجهوزية القتالية للجهاز المناعي عالية جداً و فعالة مباشرةً اذا ما تعرضت للإنتان الحقيقي بالڤيروس نفسه.

هذه التقنية تتم عبر تحميل ال RNA الرسولي برسالة الى الخلية مفادها:
عمو بيسلم عليك البابا و بيقلك يا ريت تعملنا قد ما فيك نتوءات سطحية.

أو بلغة العلم بنقل رسالة شفرة تصنيع النتوءات السطحية الى الخلية لحثها على ذلك.

طبعاً لا يمكن حقن ال RNA الرسولي مباشرةً كونه سيتخرب بسرعة و لذلك يغلف بما يعرف بالجسيمات النانوية الدهنية - وهي قطع صغيرة من الدهون مصممة ببراعة تغلف الحمض النووي الريبي في نوع من عباءة الاختفاء ، وتنقله بأمان عبر الدم إلى الخلايا ثم تذوب ، مما يسمح للحمض النووي الريبي بالقيام بدوره بعد بذلك.

فيما يلي سنتحدث بطريقة الاسئلة و الأجوبة عن لقاحين من هذا النوع،

لقاح Pfizer الذي سيتم قبوله اسعافياً من ال FDA غالباً خلال اسبوع
و الثاني لقاح Moderna.

لقاحات كورونا المستجد- الجزء الثاني

لقاح Pfizer

-كيف يعطى اللقاح ؟
حقنتين في الذراع بفاصل ٣ اسابيع

-كيف يحفظ و ينقل اللقاح؟
في درجة حرارة اقل من -٧٠ مئوية، في مبردات خاصة.

-ما هو ثمن جرعة اللقاح المعلن؟
١٩.٥ دولار

-ما هي مدى سلامة اللقاح و ما هي الآثار الجانبية ؟
اللقاح بشكل عام سليم و مراقبة المتطوعين بين تموز و تشرين الثاني لم تظهر آثار جانبية خطيرة، حدث
= التعب العام عند حوالي ٣.٤ ٪؜ من المرضى،
= صداع عند ٢٪؜
= ارتفاع الحرارة عند ٢٪؜ .

معظم هذه الاعراض تزول خلال ٢٤ ساعة.

كانت نسبة التأثيرات الجانبية بشكل عام أعلى عند المتطوعين الشباب مقارنةً بالأكبر عمراً.

طبعاً لا يمكن الحكم على اي تأثيرات جانبية مناعية بعيدة المدى نظراً لقصر فترة المراقبة حتى الآن.

-ما هي درجة فعالية اللقاح؟
فعالية اللقاح ٩٥٪؜ أي انه فقط خمسة بالمئة من المتطوعين اصيبوا بالكورونا المستجد و حتى هؤلاء كان المرض خفيفاً باستثناء حالة واحدة.

-متى سيتوفر هذا اللقاح؟
غالباً ستتم الموافقة عليه في ١١ كانون الاول من قبل ال FDA و بعدها يتم المصادقة من ال CDC و يتوقع توزيع 8.5 مليون جرعة اولياً و ربما حوالي عشرين مليون جرعة قبل نهاية العام و ربما مليار و نصف جرعة قبل نهاية ٢٠٢١.

سيبدأ
= أولاً تلقيح عاملين القطاع الصحي و نزلاء دور العجزة
= ثانياً العمال الأساسيون مثل عمال شركات التجزئة و الاساتذة و غيرهم و معهم المتقدمين في العمر و اصحاب السوابق المرضية المؤهبة للمرض.
= ثم بقية الشعب.

-هل سيعطى اللقاح للأطفال؟
لم تتم بعد دراسة كاملة للقاح عند الأطفال، بدأ دراسته عند اعمار ١٦ سنة من شهرين و عند اعمار ١٢-١٦ سنة الشهر الماضي و سيبأ دراسته عند الأطفال الأصغر قريباً و يعتقد أن يصار الى تلقيح الاطفال بحلول حزيران القادم باستثناء الرضع الذين لا يتوقع أن يتم تلقيحهم قبل نهاية العام القادم.

⁃ ما هي ديمومة المناعة بعد اللقاح؟
في الحقيقة لا نعرف و قد لا نعرف لمدة عام أكثر، ما نعرفه أن اختبار اللقاح على المتطوعين تم في حزيران و فترة المراقبة حتى الآن لم تتعدى العدة أشهر.

⁃ هل يمنع اللقاح العدوى الڤيروسية ؟
هذا سؤال مهم جداً من الناحية الوبائية و في الحقيقة أيضاً لا نعرف الجواب، طبعاً الدراسات التي أجريت على اللقاح كانت تهدف الى إظهار فعاليته في منع المرض و ليس العدوى، لذلك لا يمكن الجزم أن الشخص الملقح لن ينقل المرض على الرغم من انعدام الأعراض عنده ( مثلاً لقاح السعال الديكي قد يمنع المرض و لكن قد لا يمنع العدوى)، العدوى قد تعتمد على حجم الجرعة الڤيروسية و قدرة الڤيروس على التكاثر رغم اللقاح.

⁃ هل ينصح بإعطاء اللقاح لمن حدث معها داء الكورونا المستجد سابقاً؟
لا نعرف بعد ما إذا كانت المناعة الطبيعية من المرض كافية أو بنفس قوة مناعة اللقاح، لم يتم استبعاد الأشخاص الذين أصيبوا بالكورونا المستجد من تجارب اللقاح، ربما يتعين علينا الإنتظار حتى تتم مراجعات أكثر دقة لهذه الحالات قبل إطلاق نصائح و استطبابات.

⁃ متى سنتمكن من التخلص من الكمامات و العودة الى بعض الحياة الطبيعية؟
حتى بعد أخذك للقاح يتعين عليك أن تستمر بإجراءات الصحة العامة ربما على الأقل حتى منتصف العام القادم و ربما حتى نهاية العام القادم في بعض بقاع العالم.

⁃ هل تنصحني بأخذ اللقاح إذا توفر؟
معظم دول العالم لن تجبر سكانها على أخذ اللقاح ( مع استثناءات ربما في دور العجزة، السجون، مشافي الأمراض العقلية و غيرها )، في معظم الدول سيعطى الأطباء أولوية في أخذ اللقاح، عليك أن تتخذ قرارك بناءً على المعلومات العلمية الصرفة و ليس ترهات الإنترنيت و ڤيديوهات التضليل،

سأحاول أن أقدم لك بعض المعلومات التي قد تساعدك في هذا القرار:
١- إذا كان عمرك فوق ال ٦٠ سنة عليك حتماً أخذ اللقاح و خاصةً إذا كان عندك أمراض مزمنة كارتفاع الضغط أو السكري.

٢- إذا كنت بدين BMI اعلى من ٣٠ ( البعض ينصح حتى ٢٨ او اكثر ) عليك أخذ اللقاح

٣-إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة بغض النظر عن العمر فينصح باللقاح.


٤- هذا اللقاح و معظم اللقاحات الأخرى يحملون آثار جانبية أعلى نسبياً من اللقاحات المعروفة مثل لقاح الإنفلونزا مثل الحرارة و الصداع و الآلام العضلية ، كن مستعداً لتقبل هذه الآثار ربما ثمناً مقبولاً للوقاية من مرض قد يكون مديداً، مقعداً و احياناً مميتاً، خاصةً أن اللقاح فعالٌ في ٩٥٪؜ من الأشخاص.

العامل الآخر هو ذلك المجهول حول ديمومة المناعة و ما إذا كان هناك آثار جانبية بعيدة المدى.

لا يوجد جواب قطعي لكنك كطبيب ربما ستكتسب شيئاً آخر مع المناعة الناجمة عن اللقاح و هو راحة البال peace of mind حيث لا يصبح الذهاب الى العمل رحلة إلى الأدغال.

إذا ما تأكدت نتائج اللقاح بعد نشرها رسمياً في مجلات و دوريات علمية تراجع من قبل أعلام المهنة فلن يكون لدي أي تردد في أخذ اللقاح.

الشيء الوحيد الثابت أن الإقتصاد العالمي لن يتعافى و ستتعمق هوة الفقر ما لم يتم تلقيح معظم العالم خلال العام القادم.



الجزء الثالث

لقاح موديرنا Moderna

-كيف يعطى اللقاح ؟
يعطى حقناً في الذراع حقنتين بفاصل اربع اسابيع.

-ما هي فعاليته في منع المرض؟
حسب الدراسة تبلغ فعاليته ٩٤,٥ ٪؜ ، حتى في ال٥٪؜ الذين أصيبوا بالمرض لم تكن هناك حالات شديدة.

⁃ ما هي طريقة عمله؟
يعتمد على تقنية RNA الرسولي( كما شرحناها في الجزء الأول)

-كم استغرق العلماء في تصميم هذا اللقاح؟
يومين فقط، من مميزات هذه التكنولوجية أنه يمكنك تتطوير اللقاح في المخبر بناءً على الشفرة الوراثية للڤيروس و لا تحتاج الى الڤيروس نفسه او زرعه في وسط خلوي.

كيف يتم حفظ و توزيع اللقاح؟
في فريزير بدرجة حرارة -٢٠ مئوية

-هل اللقاح آمن؟
بشكل عام خلال فترة المراقبة ( عدة اشهر) لم تسجل آثار جانبية خطيرة و لكن سجلت هذه الآثار:
9.7 % تعب عام،
آلام عضلية 8.9 % ,
5.2% آلام مفصلية ,
صداع 4.5%
و ارتفاع حرارة في 2%.

معدل هذه الآثار الجانبية أعلى مما تعودنا عليه من قبل بقية اللقاحات التقليدية.

لا يمكن الجزم بعد بالآثار الجانبية البعيدة الأمد نظراً لقصر فترة المراقبة.

-ما هو سعر الجرعة؟
سعر الجرعة ٢٥ دولار

-متى سيتوفر اللقاح؟
غالباً ستتقدم الشركة بطلب قبول اسعافي في آخر هذا الشهر و سيصار لمناقشته و قبوله ربما في منتصف كانون الاول و ربما يبدأ توزيع اللقاح في آخر كانون الاول في الولايات المتحدة

بقية الأسئلة و الأجوبة هي مماثلة للقاح Pfizer ( يمكن العودة الى الجزء الثاني للتفاصيل).

الكثير يطرح آراء مشككة باللقاح و ربما خطورته نظرا لقصر الفترة الزمنية و عدم طرح النتائج العلمية الكاملة و هذه آراء محقة و مهمة لكن ‏لنأخذ مثلا:

قصر الفترة الزمنية فهو في الحقيقة بالدرجة الأولى يعود إلى وجود تقنية RNA الرسولي ‏منذ سنوات والتي تحتاج فقط إلى الشفرة الوراثية للفيروس للتمكن من إنتاج اللقاح، ‏كما أنها لا تحتاج ‏للفيروس نفسه في إنتاج اللقاح، بالنسبة لقصر فترة زمنية

في ما يتعلق بخطورة الآثار الجانبية المزمنة في الحقيقة معظم الآثار الجانبية للقاحات بشكل عام تحدث خلال الست أسابيع الأولى ‏بعد‏ تلقيه، ‏لم تسجل آثار جانبية مثل چيلان باريه و غيرها أبعد من ستة أسابيع في اللقاحات الأخرى التي نستعملها كل يوم.

و مع ذلك ‏يبقى هاجس اللقاح وآثاره الجانبية ومدى فعاليته قائما ‏على الاقل ‏خلال العام القادم، طبعا في البلدان التي تسجل حالات هائلة من الوفيات يوميا سوف يصار إلى توزيع اللقاح سريعا وسيتبين لنا مدى خطورة وفعالية اللقاح خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة ‏القادمة لمن أراد أن ينتظر قبل اتخاذ قرار اخذ اللقاح.

الجزء الرابع


لقاحات الناقل الڤيروسي لقاح اوكسفورد AZD 1222

AstraZeneca’s COVID-19 Vaccine

ما هي آلية عمله ؟
يعتمد على آلية الناقل الفيروسي عبر حقن ڤيروس غير مرضي عند البشر adenovirus الذي يسبب الزكام عند الشيمبنزي بعد تعديله وراثيا ليصبح غير قادر على التكاثر و ليصبح شبيها بالكورونا المستجد و يحمل تشفير نتوئاته السطحية S Spikes التي تحرض الجهاز المناعي على انتاج اضداد ضدها و هكذا يكون الجهاز المناعي مهيئا لمواجهة فيروس الكورونا المستجد.

كيف يتم إعطاؤه ؟
حقنتين بالذراع بفاصل اربع اسابيع

ما هي فعالية اللقاح ؟
في الحقيقة كان هناك بعض من الغرابة في النتائج المقدمة، بشكل عام كانت فعالية اللقاح حوالي ٧٠٪؜ و لكن حدث خطأ في الدراسة التي تمت في انجلترا مقارنة مع الدراسة في البرازيل حيث أعطي المتطوعون نصف الجرعة اولا" ثم جرعة كاملة بعد شهر و تبين أن فعالية اللقاح عند هؤلاء ٩٠٪؜ ( رمية من غير رامي).

ماهي الآثار الجانبية للقاح ؟

بشكل عام لم تسجل للقاح آثار جانبية خطيرة عند ٢٤٠٠٠ متطوع في عدة دول ، لكن الدراسة وقفت مؤقتا مرتين في شهر ايلول بسبب حالة مرض عصبي عند متطوعين و رغم أنه لم يثبت الارتباط المباشر مع اللقاح إلا أنه طلب من الشركة أن تراقب هذه الحالات بعناية.
حتى الآن لم تصرح الشركة عن الآثار الجانبية الخفيفة و غالبا" سيتم ذلك قريبا.

كيف سيتم حفظ و نقل اللقاح؟
يمكن حفظه اللقاح في درجة حرارة ٢-٨ مئوية
مثل البراد العادي و هذا سيسهل نقل اللقاح حول العالم.

ما هو سعر الجرعة؟
قررت شركة AstraZeneca أنها لن تبحث عن ربح من لقاحها خلال فترة الوباء و سوف تكون كلفة الجرعة ما بين ٣-٤ دولارات، أعتقد أن هذا اللقاح سوف يكون أكثر لقاحات الكورونا انتشارا في العالم وخاصة" في الدول النامية بسبب رخص ثمنه و سهولة نقله و حفظه (براد عادي) مما يمكن إعطاؤه في العيادات و الصيدليات و المستوصفات و المؤسسات و المشافي.

من المرجح أن معظم قارئي هذا المنشور سوف يأخذون هذا اللقاح مقارنةً باللقاحات الأخرى و تعد الشركة عبر تفاهمات مع منظمة الصحة العالمية و منظمات اللقاح و مؤسسة بيل غيت الخيرية بتوفير ما يعادل ٣ بلايين لقاح خلال ٢٠٢١.

أعتقد أنه سيتوفر خلال أسابيع لزملائنا في بريطانيا و ربما يتأخر بعض الشيء لدول الاتحاد الأوربي و الولايات المتحدة نظرا للخطأ الذي ارتكب في الدراسة و الذي يثير القلق في وجود أخطاء أخرى.

رغم أن أرقام الفعالية لهذا اللقاح أقل من Pfizer أو Moderns لكنه ربما ‏عندما يعطى على نحو واسع‏قد يكون أكثر فعالية نظرا ‏لعدم حاجته لأوساط مجمدة من أجل نقلها و تخزينه.

الشيء ‏الاخر المميز حول هذا اللقاح انه يمنع ‏العدوى وليس فقط المرض وهذا ما يعطيه تفوقًا على اللقاحين الآخرين.


_________________________
فهرس المقالات المنشورة على موقع طبيب الوب عن الكورونا – وباء الكوفيد 19

 

22/11/2020

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu