Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مواضيع للأطباء و طلاب الطب - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟

 

دكتور لؤي خدام

 

المجيء المقعدي

مقدمة

تقدر الإحصائيات بأن 3 إلى 4 % من الحمول يأتي بها الجنين بالمجيء المقعدي. أي انه يتقدم للخروج من الطرق الطبيعية للولادة بنهايته السفلية.



لا يمكن أن ننكر بأن الولادة بالمجيء المقعدي قد تحمل بطياتها بعض الأخطار و المصاعب
= احتباس الرأس
= ارتفاع الذراع
= انسدال حبل السرة
هذه الأخطار قد تحدث عندما تتم الولادة لوحدها، دون إشراف طبي أو على يدي فريق غير متمرن أو لم يحترم قواعد و شروط ولادة الجنين بالمجيء المقعدي عن الطريق الطبيعي

هل يمكن أن نتقبل أن تتم الولادة بالمجيء المقعدي عن الطريق الطبيعي؟

الجدل حول هذا السؤال كبيرا. و النقاش بين مرجحي القيصرية و بين مرجحي الولادة الطبيعية لم يحسم بعد. و قد شهدت السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة بنسبة القيصرية بحالة المجيء المقعدي.

تزايدت حدة هذا النقاش و مالت كفته لطرف القيصرية منذ أن نشرت دراسة ميدانية واسعة من قبل فرق كندي تحت اشراف هناه و هي أخصائية بعلم الوبائيات . و نشرت هذه الدراسة بمجلة اللانست
Hannah ME, Hannah WJ, Hewson SA, Hodnett ED, Saigal S, Willan AR, for the Term Breech Trial Collaborative Group. Planned caesarean section versus planned vaginal birth for breech presentation at term: a randomised multicentre trial. Lancet 2000 Oct 21;356:1375-83.


دراسة HANNAH


أجريت هذه الدراسة بـ 26 بلد و شارك بها 121 مشفى. و تم تحليل النتائج الإحصائية لما يناهز ألفين حمل كان بها الجنين بالمجيء المقعدي.

أن لم نقرأ تفاصيل هذه الدراسة و الطريقة التي أجريت بها نصل فورا إلى الخلاصة و النصائح التي تنص على اعتماد العملية القيصرية للولادة بالمجيء المقعدي لأن المضاعفات و حالات الوفاة عند الجنين لدى ولادته بالمقعدي عن الطريق الطبيعي هي أكثر ب 3 إلى 4 مرات من حال ولادته بالقيصرية.

بعبارة أخرى سجل معدل وفيات الوليد و الاختلاطات الولادية الخطيرة على الشكل التالي
= 1.6% بحالة الولادة بالقيصرية
= 5% بحالة الولادة عن الطريق الطبيعي.

كان لهذه الدراسة وقع كبير بأواسط المولدين و أطباء النساء. و خوفا من القضاء، تخلى العديد من الأطباء و حتى بعض أقسام المشافي الجامعية عن تقبل الولادة بالطرق الطبيعية بحالة المجيء المقعدي.

هذا القرار له الكثير من النتائج السلبية.

بما يخص الناحية التعليمية، حرم هذا القرار الأجيال الناشئة من الفرصة للتمرن على تدبير الولادة بالمجيء المقعدي. لا ننسى أنه رغم اتخاذ القرار بإجراء العملية القيصرية، لا بد أن يأتي يوم يتحرض المخاض لوحده قبل التاريخ المحدد للقيصرية و تصل السيدة بحالة لا يمكن بها العودة إلى الجراحة نظرا لتقدم مراحل الولادة. بهذه الحالة قد يواجه طبيب (ة) التوليد الشاب بعض المصاعب نظرا لأنه (لأنها) لم يتمرن على تدبير هذا النوع من الولادة مما يعرض الماخض و جنينها إلى عواقب قد لا تحمد.

يبقى أذا للولادة الطبيعية للمجيء المقعدي دورا لا يجوز اهماله.



لماذا يمكن اختيار الطريق الطبيعي؟

على الرغم من العملية القيصرية تطبق على عدد كبير من حالات الولادة بالمجيء المقعدي غير أن المدافعين عن الطريق الطبيعي يفضلوه لكثرة ما قد تسببه القيصرية من مشاكل صحية.
احتمال حصول الوفاة عند الأم يصل إلى 7 أضعافه بحالة الولادة بالعملية القيصرية بالمقارنة مع الولادة الطبيعية
حسب دراسة > Hickl*>>
احتمال حصول الوفاة أثناء الولادة الطبيعية = 0.027
احتمال حصول الوفاة أثناء العملية القيصرية = 0.180


و حسب هذه الدراسة
Subtil D, Vaast P, Dufour P, Depret-Mosser S, Codaccioni X, Puech F. Conséquences maternelles de la césarienne par rapport à la voie basse. J Gynecol Obstet Biol Reprod, 2000 ;29(suppl. N°2):10-16.
يقدر بفرنسا، بأن احتمال وفاة الأم لدى الولادة بالقيصرية هو أكثر بـ 2.7 مرة من حالات الولادة الطبيعية


كما أن العملية القيصرية قد تجر العديد من الاختلاطات
= النزف، أثناء أو بعد العمل الجراحي
= الاختلاطات الناجمة عن التخدير
= الخثرات الوعائية العميقة و مشاكل تخثر الدم و الصمامات.
= الالتهابات الجرثومية
= ضرورة اللجوء إلى العمل الجراحي لإصلاح اختلاط جراحي.

و بشكل عام، تظل العملية القيصرية عمل جراحي قد لا يخلوا من العواقب على المدى البعيد مثل الالتصاقات التي قد تسبب مشاكل بجهاز الهضم

كما أن الندبة الجراحية على الرحم تخلق به نقاط ضعف قد تسبب بدورها عواقب أخرى بالحمول المتتالية. مما يضطر الأمر معه للجوء إلى القيصرية بالولادات التالية و يزيد بذلك من احتمال تمزق الرحم.

و من المعروف أيضا أن ندبات الرحم المتكررة تعرض أكثر إلى الارتكاز المعيب للمشيمة و للمشيمة الملتحمة.

المصدر
<<< . Long-term implications of cesarean section.

و على هذا الأساس يمكن تقبل الولادة بالمجيء المقعدي ضمن شروط صارمة

شروط تقبّل الولادة عن الطريق الطبيعي بحالة المجيء المقعدي

1 ـ أن يكون الحوض بحجم طبيعي. و هذا يتطلب إجراء الصورة الشعاعية القياسية للحوض. يمكن إجراء هذه الصورة عن طريق السكانر ـ التصوير الطبقي المحوري .

للمزيد من الشرح عن التصوير القياسي للحوض يمكن أن نستعين >بموقع الدكتور علي عبارة >

لتقبل الولادة بالطريق الطبيعي بحالة المجيء المقعدي، يجب أن يكون مشعر مانيان أكثر من 23. >>>

و أن يكون إنحاء العجز ضمن الحدود الطبيعية.

2 ـ أن يكون حجم الجنين يتراوح بين 2500 إلى 3800 غرام. و أن يكون بصحة جيدة
تشترط بعض المدارس أن يكون الجنين بوضع المقعدي الناقص. أي لا تأتي أقدام الجنين مع ردفتيه.

3 ـ أن تتقبل المريضة الولادة بالمجيء المقعدي عن الطريق الطبيعي. و أن لا توجد حالة مرضية عند الأم تتراجع بها صحتها بشكل عام مثل فرط التوتر الشرياني، أو السكري الغير منتظم

4ـ لا تنصح غالبية المدارس بأجراء التحريض الاصطناعي للمخاض بحالة المجيء المقعدي. ما عدا الحالات التي يكون بها عنق الرحم متسعا. و على هذا الأساس لا يقبل أن تتجاوز الحامل مدة الحمل الكاملة ـ 9 أشهر كاملة.

5 ـ أن تتم مراقبة الجنين بشكل متواصل أثناء المخاض.

6 ـ أن يستجيب عنق الرحم و يتسع بشكل متسارع على أثر التقلصات الرحمية.

7 ـ تشترط العديد من المدارس أن يكون النموذج مجيء مقعدي غير كامل. و أن يتم التأكد من انحناء الرأس


النقد الموجه إلى دراسة هناه Hannah

تمتاز هذه الدراسة باتساعها و بتعداد المشاركين بها. أن لم نقرأ سوى الخلاصة قد نصدق ولكن عندما نتحرى عن ما هو بين الأسطر نفهم لماذا يتجمع القسم الأكبر من الأختلاطات بفئة الولادة عن الطرق الطبيعية. سنحاول بما يلي أن نسرد العديد من الثغرات التي تتصف بها هذه الدراسة التي قام بها فريق من الأخصائيين بعلم الوبائيات و الإحصاء و استبعد عنها الأطباء الذين يمارسون المهنة على ارض الواقع:

= تختلف النتائج بين بلد و أخر، مما يمكنه أن يشير لان الاختلاط قد يرجع إلى الظروف التي أحاطت بالولادة، و لمقدرة الفريق الطبي على مواجهة مشاكل تألم الجنين أكثر مما قد ترجع إلى طريقة الولادة بحد ذاتها. الملفت للنظر بأن البلاد التي يرتفع بها، بشكل عام، معدل الامراضية الولادية للأطفال، يلاحظ أن القيصرية لم تحسن من هذه الإمراضية.

= لم يحترم بروتوكول الدراسة الشروط المطلوبة لتقبل الولادة بالمجيء المقعدي

== لوحظ بين الحالات التي قبلت للولادة بالمجيء المقعدي 15% من الحالات تم بها تحريض الولادة بواسطة الأوسيتوسين أو البروستاغلاندين و بعد أن تجاوزت الحامل الشهر التاسع من الحمل. من المعروف بأن هذا التحريض و تجاوز فترة الحمل بحد ذاته هي ظروف تأهب لحصول الأختلاطات الولادية عند الوليد.

== لم يشترط البروتوكول مراقبة الجنين بالتخطيط المتواصل بل اكتفي بالعديد من الحالات بالإصغاء لمراقبة الجنين، هذا الأمر يؤهب لحصول تألم الجنين دون أن يشعر به طبيب التوليد.
== لم يشترط البروتوكول إجراء الصورة الشعاعية القياسية للحوض، أذ لم يستفد من هذا الفحص سوى 8% من المريضات. و سمح بالاعتماد على تقييم وزن الجنيني سريريا ـ دون تصوير بالصدى.

== شملت هذه الدراسة مراكز تحتاج لأكثر من 10 دقائق من اجل إجراء العمل الجراحي الاسعافي. هذا الأمر يفسر أن الضرر قد ينجم عن التأخر بإجراء العمل الجراحي الاسعافي أكثر مما قد ينجم عن طريق الولادة بحد ذاتها. هذا الاحتمال قد يخص أيضا أي ولادة حتى و لو كانت بالمجيء الرأسي

= الأختلاطات الناجمة عن رض الجنين نادرة جدا، و هي نفسها بالمجموعتين.

قسم كبير من الوفيات بمجموعة الولادة عن الطرق الطبيعية التي سجلها فريق هناه سببها لا يعود للولادة بحد ذاتها، و أنما لأسباب أخرى جانبية. و هكذا: أن استثنينا حالات نقص و تأخر نمو الجنين، و حالات تجاوز موعد الولادة ، و حالات تشوه الجنين الخلقي، و حالات التأخر بإجراء العملية القيصرية، و حالات وفاة الطفل قبل الولادة أو بعد خروج المريضة لبيتها /// لا يبق سوى حالة وفاة وحيدة بسبب استخراج صعب، و حالتين وفاة بسبب مشاكل تنفسية لم تحدد بالدراسة.

المصدر >>Pr Loïc Marpeau >


اعترضت الكلية الوطنية الفرنسية على نتائج هناه بعدة مناسبات. و اقترحت أجراء دراسة فرنسية يحترم بها قواعد التحليل الغير متحيز للنتائج cngof

نصائح الكلية الوطنية الفرنسية للولادة بالمجيء المقعدي
Voie d'accouchement en cas de présentation du siège :
la position du Collège National des Gynécologues et Obstétriciens Français

لم يقتصر نقد هذه الدراسة على الأدب الطبي الفرنسي فقد وصل الأمر لدرجة أن بعض الخبراء اقترحوا أن تسحب دراسة هناه من الأدب الطبي نظرا للأخطاء العديدة التي تحملها
Conclusion
The original term breech trial recommendations should be withdrawn

حتى أن هناه نفسها نشرت دراسة أخرى استخلصت بها أن النتيجة بعد عامين من الولادة هي نفسها سواءً أكانت الطريقة المختارة للولادة عن الطريق الطبيعي أو عن طريق القيصرية

نتائج Hannah بعد عامين

Maternal outcomes at 2 years after planned cesarean section versus planned vaginal birth for breech presentation at term: The international randomized Term Breech Trial

Conclusion
Maternal outcomes at 2 years postpartum are similar after planned cesarean section and planned vaginal birth for the singleton breech fetus at ter
m.



بعد هذا النقاش الحامي الوطيس عادت الولادة عن الطريق الطبيعي مقبولة و يمكن اللجوء إليها بعد احترام الشروط المذكورة أعلاه

>>Accouchement par le siège en 2008 : le choix de la voie basse s’impose>
أشار هذا المقال إلى نتائج الدراسة الفرنسية البلجيكية المشتركة >PREMODA>>

و قد أثبتت نتائج هذه الدراسة أن الولادة عن الطريق الطبيعي بالمجيء المقعدي هو أمر يمكن اللجوء اليه. و مع احترام قواعد فن التوليد ليس للولادة بالمجيء المقعدي أخطار تفوق تلك التي قد تحدث بالولادة عن طريق المجيء الراسي. أو عن طريق القيصرية

يجب أن يتقن المولد مختلف الإجراءات التي قد نضطر إليها من أجل استخلاص الجنين. و يجب أن يتعلم و يتمرن الجيل الناشئ من الأطباء على مختلف الطرق المتبعة لاستخلاص الجنيني بالمجيء المقعدي


المصادر

نصائح الكلية الوطنية الفرنسة حول الولادة بالمجيء المقعدي
Voie d'accouchement en cas de présentation du siège :
la position du Collège National des Gynécologues et Obstétriciens Français


l"etude nationale sur le siègeالدراسة الوطنية الفرنسية حول المجيء المقعدي

Etude nationale sur le siège




مواضيع متممة مخصصة لطلاب الطب و طالبات القبالة. صورها قد تجرح مشاعر بعض القراء، لا ننصح بفتحها من قبل القارئ ذو المشاعر الحساسة

1 = الولادة الطبيعية بالصور

2 = الولادة بالمجيء المقعدي ـ الجزء الأول: صور حقيقية

3 = الولادة بالمجيء المقعدي الجزء الثاني. استخلاص الجنين حسب طريقة لوفست و براخت

الأعمال الولادية لاستخراج الجنين بالمجيء المقعدي شرح مع صور على مجسمات


 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu