Google
 

أسفل

جــــديدنا
قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أقلام حرة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

في عيون القراء

 

د. عمر فوزي نجاري

 

في عيون القراء
بعد انتهائي من تقليب صفحات الفيس بوك ومواقعه المختلفة، كنت كمن يستيقظ من نومه وقد ودّع حلماً مؤلماً أقض مضجعه وأحال نومه إرهاقاً وتعباً!...

كتابات وقصائد ونثريات تصطاد ضحاياها دون إراقة دماء!.. كتابات في الأدب والثقافة والدين والسياسة في التاريخ والجغرافية في الإلحاد والعلمانية ... وفي كل شيء، وهي في غالبيتها لا معنى لها و لا طعم، رُصّت رصاً وحيك بعضها بسهم قاتل وأنشوطة حذاء، منها ما هو كالسقم الذي لا يبرأ والجرح الذي لا يندمل!.. وعلى القارئ أن يتمتع بصبر أيوب ويتحمّل عذاباته ؟!.. ما الذنب الذي جناه المتصفح كي تُعرض عليه مثل هذه الكتابات !!!. وما ذنبه كي تتم إضافته إلى مجموعات يسعى المشرف عليها إلى غسل العقول وتفريغها من محتواها وملئها بتخاريف وأفكار تتماشى مع أهدافه وغاياته الباطن منها والظاهر!..

إنّ من نكد الدنيا على المتصفحين المبتدئين المتعطشين للحصول على المعرفة أن يوجد أمثال هذه الصفحات والمواقع التي تجعل من متابعيها غير قادرين على التفريق بين ابتسامة الطفل وتكشيرة الذئب؟!..

لقد أصبحت صفحات الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى أهون الساحات ولوجاً وأبخسها ثمناً كي يتصدرها المتفيقهون و أدعياء الفكر والثقافة، يتساوى على صفحاتها أراذل المتفلسفين وعمالقة الأدب والفكر!..وعلى صفحاتها تمتزج التوجهات السوداوية المظلمة المغرضة ومبادئ النور المضيئة!..

إنّ كلمة كاتب أو مثقف أو شاعر هي أعمق بكثير مما يظنه هؤلاء، فالثقافة عامة والأدب خاصة كانا و ما يزالان مرآة حية لوجدان الأمة، ومعيناً لا ينضب للحكمة، ومصدراً للبهجة والمتعة.

تراهم يلهثون- وهم لا يشعرون- وراء كتابة ما لا يُقرأ، وبما أنّ كل امرئ يُعرف بقوله و يُوصف بفعله، فلا يمكن لأي شريعة في العالم أن تصفهم بما ليس فيهم، أو أن تنعتهم بما لا يمتون إليه بصلة.

وإلى أن يتوبوا عن كتابة ما لا يُكتب وعن رفع عقيرتهم بمنقولات من ثقافات أخرى أو من كتّاب همهم الأول والوحيد التميز والظهور من خلال كتابة ونشر هرطقات غلب عليها الجدل والنقاش ومضيعة الوقت في القيل والقال فيما لا طائل منه و لا فائدة، أنصحهم بالبحث عن كهف يتوارون فيه كي يحميهم من ألسنة المتابعين والمتصفحين البتارة، مذكرا إياهم من أنّ المجاملة والمحاباة وكل ما يدخل في دائرة التملق والنفاق مما يبديه بعض المتابعين لهم لا يعدو كونه آراء غير مجدية ضررها أكثر من نفعها!. لأنّه ما متصفح يقبل على نفسه الاعتراف بهم و لا بمن يشجعهم من الغاوين والمصفقين.
وأجد نفسي مضطراً لتذكيرهم بقول الشاعر:
دعّي في الكتابة يدّعيها.........كدعوى آل حرب في زياد.
فدع عنك الكتابة لست منها........ولو لطّخت ثوبك بالمداد
وآخر نصحي لهم إذا ركبوا رؤوسهم واستمروا بالكتابة أن يبحثوا عن قبر يدفنون فيه أنفسهم أحياءً بدلاً من أن يحيوا أمواتاً في عيون الآخرين!..


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 
 

تعليقــــات ( عــددها - 1 - ) ...

 
 

1 - تهنئة

د . مازن مرتكوش / سورية / Mon, 10 Aug 2015 02:19:59

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu