Google
 

أسفل

جــــديدنا
أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

صحة عامة

 

الأمراض النسائية

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب أمراض الأطفال - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية

 

د عمر فوزي نجاري

 

أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية



أجريت الدراسة من قبل د. عمر فوزي نجاري -اللاذقية- سورية

هدف الدراسة:
إجراء دراسة متعمقة لأسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية والمتابعين من قبلها.

منهجية البحث:
قدرت أسباب الوفاة من متابعة الطفل واستجواب الأهل وكون الوفاة قد تمت في المشفى أو في المنزل أو خارج المنزل. وقد شملت الدراسة الأطفال المراجعين للعيادة خلال الفترة من 21/12/1991م ولغاية 2/7/2002م وتضمنت مختلف الفئات السكانية المراجعة للعيادة ومن منطقتي الريف والمدينة حيث بلغ مجموع الأطفال المراجعين للعيادة 11854 مريضاً سجل منها 36 حالة وفاة تمت متابعتها.

الخلاصة:
شملت الدراسة 11854طفلاً راجعوا العيادة خلال الفترة من21/12/1991م ولغاية2/7/2002م. حيث ثبت وفاة 36طفلاً منهم بنسبة قدرها 0,003% , وقد شكل الذكور 55.55% والإناث 44.45%.

لوحظ أنّ
الآفات القلبية بأشكالها كانت سبباً للوفاة عند 25% من مجمل واقعة الوفيات
تلتها الإنتانات بنسبة 16.6%
ثم الحوادث 8.33%
ثم التجفاف 8.33% .
كما لوحظ أنّ 25% من الوفيات كانت ناجمة عن أسباب لها علاقة بظرف الولادة وما حول الولادة .


شكلت الوفيات خلال الأسبوع الأول من العمر 19.5% وكانت أسبابها ناجمة عن ظروف الحمل والولادة وما بعد الولادة
وفي مرحلة العمر ما بعد أسبوع ولغاية الشهر الأول شكلت الإنتانات السبب الرئيس للوفيات
وفي المرحلة التالية ما بعد الشهر من العمر ولغاية السنة الأولى:
شكلت الآفات القلبية 28% من أسباب الوفيات
تلتها حوادث التجفاف بنسبة 16%
ثم الإنتانات التنفسية الحادة بنسبة11%

أما واقعة الوفيات فوق عمر السنتين
فقد شكلت الحوادث 50% منها وكانت كلها عند أطفال ذكور,
وتلتها الأورام من حيث الشيوع حيث شكلت 33% من أسباب الوفيات في هذه المرحلة من العمر.



الدراسة:
شملت الدراسة مختلف الفئات السكانية المراجعة للعيادة ومن منطقتي الريف والمدينة, حيث بلغ مجموع الأطفال الذين راجعوا العيادة خلال الفترة المذكورة (من 21/12/1999 ولغاية 2/7/2002م) 11854طفلاً, أمّا عدد الأطفال الذين ثبتت وفاتهم من خلال المتابعة فقد بلغ 36طفلاً, وبالتالي تكون نسبة الوفيات بين الأطفال المراجعين للعيادة 0,003% إلاّ أنّ هذه النسبة ليست دقيقة تماماً إذ قد تكون أعلى لاحتمال وجود وفيات أخرى عند أطفال آخرين لم أتمكن من متابعتهم لسبب أو لآخر.

توزع الوفيات حسب الجنس:



جدول رقم(1)

يلاحظ من الجدول رقم(1) أنّ نسبة وفيات الذكور أعلى مما هي عليه عند الإناث

معدل الوفيات حسب العمر :




اجدول رقم(2)

أسباب الوفيات خلال الأسبوع الأول من الحياة:
بلغ عدد الأطفال الذين توفوا خلال الأسبوع الأول من الحياة سبعة أطفال (ثلاث إناث وأربع ذكور ).





جدول رقم(3)

*الوفاة الناجمة عن تبديل الدم كانت لطفلتين مصابتين بتنافر عامل ريسوس ظهر لديهما اللون اليرقاني خلال ساعات عقب الولادة وكانتا بحالة عامة جيدة , حولت إحداهما إلى مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية حيث توفيت بعد ساعات من إحالتها أثناء عملية تبديل الدم, بينما حولت الثانية إلى المشفى الوطني في اللاذقية وقد توفيت هي الأخرى عقب إحالتها بساعات وذلك أثناء تبديل الدم أيضاً, وكانت كلتا الطفلتين في اليوم الثاني من العمر, وهذا يجعلني أؤكد على اتخاذ إجراءات السلامة التامة أثناء إجراء تبديل الدم في المشافي التابعة لوزارة الصحة والتعليم العالي لتفادي مثل هذه الحوادث.

*أمّا بالنسبة للتشوهات التي أدت إلى الوفاة خلال الأسبوع الأول من الحياة فقد شملت طفلين ذكرين الأول لديه تشوهات عديدة هيكلية وعصبية وعينية لا تتماشى مع الحياة حيث توفي بعمر يومين, أمّا الطفل الثاني فكان لديه (عدم انثقاب شرج عالي) أصيب على أثرها بإقياءات صفراوية, تأخر الأهل بمراجعة العيادة حتى اليوم الخامس حيث أحيل إلى المشفى الوطني حيث توفي الطفل بعمر أسبوع.

· حالة انتان الدم كانت عند طفل ذكر راجع العيادة بعمر خمسة أيام بحالة عامة سيئة جداً مع تثبط عام ولون يرقاني حيث حول إلى المشفى العسكري في اللاذقية وقد توفي في نفس اليوم وكان سبب تأخر الأهل بمراجعة العيادة الفقر الشديد والجهل؟!.

· نقص الأكسجة حول الولادة كانت عند طفلة لها من العمر ستة أيام واحتاجت للاستشفاء عقب الولادة مباشرة في مشفى خاص خرجت في اليوم السادس ونظراً لحالة الطفلة غير المستقرة نصحت بالعودة إلى المشفى ولكنها توفيت في نفس اليوم.
· حالة الاستنشاق كانت عند طفل ذكر شوهد بعد ساعات من ولادته بحالة عامة ممتازة وفي اليوم التالي تعرض للاستنشاق والوفاة في المنزل.

-يلاحظ أنّ الوفاة قد حدثت عند أربع حالات في المشافي بينما حدثت الوفاة عند ثلاثة حالات في المنزل.

أسباب الوفيات بين عمر أسبوع- شهر:

حدثت الوفاة عند ثلاثة أطفال (ذكرين وأنثى)



جدول رقم(4)

*حالة الخداج كانت عند ذكر وزنه1400 غ توفي بعمر 8أيام في حاضنة في مشفى خاص.

*حالة الانتان التنفسي الحاد كانت عند طفل ذكر عمره(21) يوم عولج في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية لمدة ثلاثة ايام توفي بعدها.

*حالة انتان الدم كانت عند طفلة تعرضت للانتان عقب قيصرية في مشفى خاص وعولجت في حاضنة في مشفى خاص لمدة عشرة ايام احتاجت خلالها لتبديل الدم مرتين بسبب فرط البيليروبين دون فائدة.

من الجدولين 1و 2 نلاحظ أنّ عدد الأطفال الذين توفوا خلال الشهر الأول من العمر قد بلغ عشرة أطفال بنسبة(27.7% ) من الوفيات.

أسباب الوفيات بين عمر شهر- سنة:



جدول رقم-5-


شكلت الآفات القلبية 7/18 حالة بنسبة 39%:
خمس حالات لآفات قلب ولادية غير مزرقة
وحالة لآفة قلب ولادية مزرقة
وحالة اعتلال عضلة قلبية

*اعتلال العضلة القلبية كان عند طفل ذكر أصيب به خلال الشهر الثالث من عمره وتمت متابعته من قبل أطباء قلب حيث توفي في الشهر السادس من عمره.
*آفة القلب الولادية المزرقة كانت عند طفلة مصابة بـ قلب ثلاثي الأذينات مع فرط توتر رئوي شديد مع ضخامة في البطين والأذينة اليمنى مع تضيق تاجي فوق دسامي وقد توفيت بعمر أربعة اشهر.

· آفات القلب الولادية غير المزرقة : وكانت خمس حالات:
1-طفلة مصابة بـ (فتحة بين البطينين مع فتحة بين الأذينتين+منغولية) توفيت خلال الشهر الرابع من الحياة.
2- طفلة لديها آفة قلب ولادية غير مزرقة أصيبت باسترخاء قلب عقب انتان تنفسي حاد وتوفيت في المشفى الوطني في اللاذقية بعمر سبعة اشهر.
3-طفل ذكر مصاب بمجموعة تشوهات هيكلية وقلبية وتناسلية : وشخص له ثلاثي فاللو توفي بعمر سبعة اشهر.
4- طفل مصاب بآفة قلب ولادية غير مزرقة توفي بسبب استرخاء قلبي بعمر 11شهراً.
5- طفلة مصابة بآفة قلب ولادية غير مزرقة توفيت بسبب استرخاء قلبي بعمر سبعة اشهر.


أسباب غير محددة:
شوهدت عند طفلين:
1- الطفل(ب.ع) معروف أنه بصحة جيدة من خلال متابعته في العيادة, توفي بعمر 8أشهر بشكل مفاجئ وغير معلل؟ ولم يتضح سبب الوفاة.

2- الطفلة (خ.أ) أصيبت بضخامة كبد وحبن وانحلال دم عقب تعرضها لحالة انتانية مزمنة, حولت إلى مشفى الأطفال بدمشق حيث توفيت دون تحديد سبب للوفاة.

حدثت الوفاة بالتجفاف عند ثلاث حالات:

1-الطفل (أ ك) لأم مصابة بالتدرن: إصيب بإسهالات مزمنة وإقياءات أدت إلى التجفاف حيث حول إلى المشفى الوطني في اللاذقية حيث توفي بعمر 2.5شهر.

2-الطفل ( ع.ش) أصيب بإسهالات مائية شديدة أدت إلى تجفاف شديد حول على اثره إلى المشفى الوطني في اللاذقية حيث توفي الطفل بعمر2.5شهر أيضاً.

3- الطفلة (ر.أ) مصابة بالسغل وتعرضت لإسهالات مزمنة وتكرر قبولها في المشافي عدة مرات, آخرها كانت مترافقة بالتجفاف حيث توفيت الطفلة في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية بعمر 2.5شهر ايضاً.

*من الحالات الثلاث السابقة: يلاحظ أنّ التجفاف خلال الشهر الثالث من العمر قد ترافق مع الوفاة.

وهنا اقترح إجراء دراسة خاصة بالوفيات عند الأطفال المصابين بالتجفاف لأسباب مختلفة لتحديد سن الخطورة وعوامل الخطورة الأخرى المرافقة للإصابة بالتجفاف.

حدثت الوفاة بإنتان تنفسي حاد في حالتين:

1- الطفلة( آ.ا) أصيبت بإنتان تنفسي حاد, لم تعالج من قبل الأهل ولم يراجع الأهل الطبيب ولا أي مركز صحي وتوفيت في المنزل بعمر أربعة اشهر.

2- الطفل (أ.ل) توفي بعمر سبعة اشهر لإصابته بذات قصبات ورئة شديدة أدت إلى استرخاء قلب وكان سبب الحالة تأخر الأهل بمراجعة العيادة وعدم تمكنهم من شراء الدواء لفقر ذات اليد ولتأخرهم بمراجعة المشفى.

*حدثت الوفاة بسبب إصابة الطفل بشلل دماغي تشنجي عند حالة واحدة لطفل بعمر ثمانية اشهر: الحالة كانت ناجمة عن اختلاجات وتشنجات معممة تالية لإعطاء لقاح ثلاثي وشلل احتاج على أثرها للاستشفاء لمدة أربعة أيام ليعيش بعدها ثلاثة اشهر بعقابيل الحالة التي انتهت بالوفاة.

حالة فتق إربي مختنق:
الطفل ( ج. ع) راجع العيادة بعمر 11شهراً لإصابته بإقياءات شديدة مدماة مع إسهال مدمى وبالفحص تبين إصابته بفتق إربي ايمن مختنق حول مباشرة إلى المشفى الوطني في اللاذقية حيث توفي عقب قبوله بساعة.

حالة انتان دم صاعق:
الطفل ( و.أ): أصيب بعمر خمسة اشهر بحالة انتانية صاعقة حول إلى مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية حيث توفي بإنتان دم.



أسباب الوفيات خلال السنة الثانية من العمر:
حدثت الوفاة خلال السنة الثانية من العمر عند ثلاثة أطفال (ذكر وأنثيين) وكان سبب الوفاة كما هو موضح في الجدول التالي رقم(6):

سبب الوفاة العدد مكان الوفاة
آفة قلب ولادية مزرقة 1 في المشفى أثناء العمل الجراحي
تأخر تطور روحي حركي 1 منزل
ضخامة كبدية طحالية 1 منزل

· الحالة الأولى: الطفل (م.ح.ب) مصاب بقلب ميمن حقيقي مع غياب الحجاب بين الأذينتين مع توسع في البطين الأيمن وتسمك في جدره مع فتحة واسعة بين البطينين مع قلس تاجي هام.

توفي الطفل بعمر سنة و8/12شهرا أثناء إجراء العمل الجراحي على القلب في دمشق.

· الحالة الثانية: الطفلة (ز.أ.ي) مصابة بتأخر تطور روحي حركي لم يحدد سببه رغم إجراء دراسات للطفلة في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية ومشفى الأطفال الجامعي في دمشق, رغم وجود قصة مماثلة عند أنثى وذكر بأعمار متفاوتة ولم يحدد السبب لديهما أيضا, حدثت الوفاة بعمر سنة و8/12شهراً.

· الحالة الثالثة: الطفلة (ش.ج.ع) شوهدت لأول مرة بعمر تسعة اشهر حيث شوهد لديها ضخامة كبدية طحالية مع ضخامة في اللثة ونصحت بمراجعة مركز جامعي للدراسة . الأهل أهملوا الطفلة وتركوها لمصيرها, حيث توفيت بعمر 13 شهراً في المنزل دون تشخيص محدد لسبب الوفاة.


أسباب الوفيات عند الأطفال فوق السنتين من العمر:



الجدول التالي: (جدول رقم7)

*يلاحظ أنّ 50% من الوفيات كانت بسبب حوادث وكانت عند أطفال ذكور, أمّا الـ50% المتبقية فكانت عند إناث وتوزعت بين الأورام وآفة القلب الولادية.

*الحالة الأولى: الطفل (م.أ.ج) العمر 7سنوات و7/12شهرا لديه درجة من التخلف العقلي مع قصة تعرض لنوب اختلاجية وموضوع على معالجة دائمة, شوهد مقتولاً ومحروق الجثة بعد فقدانه بثلاثة ايام.

*الحالة الثانية: الطفل (م.ك.ب) العمر 6سنوات توفي إثر صدمه بدراجة نارية.
· الحالة الثالثة: الطفل (ز.م.ر) العمر سنتين وعشرة اشهر توفي إثر تعرضه مع أفراد آسرته لحادث سير أدى إلى إنقلاب الميكرو باص الذي يقلهم.

· الحالة الرابعة: الطفلة (هـ.أ.ر) العمر 3سنوات توفيت في مشفى الأطفال بدمشق بسبب إصابتها بآفة قلب ولادية مزرقة( رباعي فاللو).

· الحالة الخامسة الطفلة (ز.ع.د) العمر 6سنة و11/12شهرا توفيت في مشفى الأطفال بدمشق لإصابتها بلمفوما لاهودجدن منذ كان عمرها 2سنة و3/12شهراً وهي منذ تشخيص حالتها تعالج وتتابع من قبل عيادة الأورام في مشفى الأطفال بدمشق.
· الحالة السادسة: الطفلة (ر.ع.ع) العمر 9سنوات و1/12شهراً, تظاهرت لديها أعراض ورم دماغي من عمر 9سنوات وبسبب تأخر تشخيص الحالة وتطورها نصح أطباء الجراحة العصبية الأهل بعدم إجراء العمل الجراحي حيث تركت لمصيرها.

أسباب الوفيات بغض النظر عن العمر والجنس:
الجدول التالي رقم(8)





يلاحظ من الجدول
أنّ الآفات القلبية بأشكالها شكلت9/36حالة أي 25% من الحالات, وشكلت بالتالي أعلى نسبة لوفيات الأطفال المراجعين للعيادات.
ثم الإنتانات (تنفسية+دم) 6/36حالة أي بنسبة 16.66%
تلتها الحوادث 3/36حالة بنسبة (8.33%)
فالتجفاف 3/36(8.33%).

وإذا تمعنّا في الحالات المتفرقة الباقية نجد أنّ تسع حالات منها لها علاقة بظرف الولادة وما حول الولادة ( تبديل دم , تشوهات أخرى , خداج, استنشاق, تأخر تطور روحي حركي, شلل دماغي, نقص أكسجة حول الولادة) وهي تشكل 25% من أسباب الوفيات.

وبالتالي يمكن تصنيف الأسباب الرئيسية للوفيات على الشكل التالي:
1- الآفات القلبية باشكالها 25%.
2- أسباب لها علاقة بظرف الولادة وما حول الولادة25%.
3- الإنتانات ( التنفسية والدم ) 16.66%.
4- الحوادث 8.33%.
5- التجفاف8.33%.

_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu