Google
 

أسفل

جــــديدنا
أسباب وفيات الأطفال المراجعين للعيادات في مدينة اللاذقية .....     علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine .....     الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا .....     كيف يتكارثر فيروس الكورونا .....     الخصائص التي امتاز بها المرضى الذين ماتوا بفيروس وباء الكوفيد 19 - كورونا في ايطاليا .....     وباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 / Corona virus .....     تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

صحة عامة

 

الأمراض النسائية

 

أمراض الأطفال

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مستجدات طبية - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine

 

أعداد : د. لؤي خدام و د. عمر فوزي نجاري

 

نتيجة دراسة البروفسور راأولت Didier Raoult الذي أعلن من مرسيليا اكتشافه لعلاج مرض الكورونا بدواء الهيدروكسي كلوروكين hydroxychloroquine



Clinical and microbiological effect of a combination of hydroxychloroquine and
azithromycin in 80 COVID-19 patients with at least a six-day follow up: an
observational study

Abstract
We need an effective treatment to cure COVID-19 patients and to decrease the virus carriage
duration. In 80 in-patients receiving a combination of hydroxychloroquine and azithromycin
we noted a clinical improvement in all but one 86 year-old patient who died, and one 74 year
old patient still in intensive care unit. A rapid fall of nasopharyngeal viral load tested by
qPCR was noted, with 83% negative at Day7, and 93% at Day8. Virus cultures from patient
respiratory samples were negative in 97.5% patients at Day5. This allowed patients to rapidly
de discharge from highly contagious wards with a mean length of stay of five days. We
believe other teams should urgently evaluate this cost-effective therapeutic strategy, to both
avoid the spread of the disease and treat patients as soon as possible before severe respiratory
irreversible complications take hold.


تولى الدكتور عمر فوزي نجاري ترجمة التقرير

عنوان التقرير

التأثير السريري والميكروبيولوجي لمزيج من هيدروكسي كلوروكين وآزيترومايسين عند 80 مريض Covid-19 مع متابعة لمدة ستة ايام على الأقل: دراسة مبنية على المشاهدة:

أجريت الدراسة في مرسيليا فرنسا تحت اشراف البروفسور : Didier Raoult




الخلاصة:


نحن بحاجة إلى علاج فعال لعلاج مرضى Covid-19 ولتقليل المدة الزمنية اللازمةلنقل الفيروس.


عند 80 من المرضى الداخليين الذين يتقلون مزيجا من هيدروكسي كلوروكين وآزيترومايسين.


شوهد التحسن السريري عند جميع المرضى باستثناء مريض توفي وله من العمر 86سنة, ومريض له من العمر 74سنة لم يتحسن ولا زال في شعبة العناية المشددة.


الانخفاض السريع في الحمل البلعومي للفيروس بواسطة اختبار الـ PCR حصل في اليوم السابع عند83% وفي اليوم الثامن عند 93%.


أصبحت الزروعات المأخوذة من العينات التنفسية للمرضى سلبية عند 97% في اليوم الخامس.


وهذا ما سمح للمرضى بسرعة التخريج من أجنحة شديد العدوى بوسطي مدة إقامة قدرها خمسة ايام.


ونعتقد أنه على الفرق الأخرى أن تقيّم بشكل عاجل هذه الاستراتيجية العلاجية المكلفة من حيث الفعالية, لكلا من تجنب انتشار المرض ولعلاج المرضى بأسرع ما يمكن قبل أن تبدأ الاختلاطات التنفسية الشديدة غير العكوسة.





مقدمة


1و2-في أواخر كانون الأول عام 2019م, بدأ في واهان في الصين, تفشي مرض ناشئ عرف باسم (Covid-19) سببه فيروس تاجي جديد يسمى (ٍSARS-COV-2 الأخير(.


3-وسرعان ما انتشر في عدد كبير من البلدان, وتم التصريح على أن هذا المرض وباء من قبل منظمة الصحة العالمية في 12 آذار 2020م.


4-و وفقا لدراسة صينية فإنّ 80% من المرضى يتظاهرون بأعراض خفيفة, وكان معدل الوفيات الإجمالي 2,3%, لاّ أنّ هذا المعدل يرتفع إلى 8% عند المرضى الذين تراوحت أعمارهم بين 70-79 سنة و14,8% عند المرضى بأعمار 80 سنة فما فوق.


5-ومع ذلك فإنه من المرجح أن هنالك أعداد كبيرة من الحملة غير العرضيين بين عامة السكان, وبالتالي فإنّ معدل الوفيات أمر مبالغ فيه, ولنأخذ مثال على ذلك تفشي المرض على متن سفينة Diamond princess السياحية, إذ كان معدل الوفيات 1,4%.


5- تواجه فرنسا الآن هجمة Covid-19 حتى تاريخ 26 آذار 2020م بأكثر من 25000 حالة.


6و7- وبالتالي فإنّ هنالك حاجة ملحة وعاجلة لعلاج فعّال من أجل علاج المرضى الذين يعانون من الأعراض ولتقليل مدة نقل الفيروس وبالتالي الحد من انتقال العدوى في المجتمع, ومن بين الأدوية المرشحة لعلاج الـ Covid-19 أدوية قديمة أُعيد تموضعها لتصبح علاجاً مضاداً للفيروسات, وهي استراتيجية مثيرة للاهتمام لأنّ معرفتنا لملف هذه الأدوية من حيث الآمان والآثار الجانبية وعلم الجرعات والتآثرات الدوائية هي معروفة بالفعل.


8و9- أظهرت ثلاث دراسات مخبرية أنّ فوسفات الكلوروكين يثبط الـ SARS-COV-2.


8-10- وأظهرت دراستان أن كبريتات الهيدروكسي كلوروكين تثبط الـ SARS-COV-2.


11- أشارت دراسات أخرى إلى أنّ إعادة استخدام الأدوية قد يحدد الأدوية المعتمدة والتي يمكن أن تكون مفيدة لعلاج هذا المرض, بما في ذلك على وجه الخصوص, الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين والآزيترومايسين بالإضافة إلى مضادات السكري مثل الميتفورمين ومثبطات مستقبلات الانجيوتنسين مثل االسارتان أو الستاتينات مثل السيمفاستاتين.


12-14- بالإضافة لذلك أثبت الكلوروكين فعاليته في مرضى الـ COVID-19 الصينيين في التجارب السريرية عن طريق خفض الحمى والتحسن في التصوير المقطعي وتأخير تقدم المرض.


15- أوصى خبراء صينيون بارزون بالعلاج المعتمد على الكلوروكين (500مغ مرتين يوميا لمدة عشرة ايام) كعلاج أولي للحالات الخفيفة والمتوسطة والشديدة من الـ COVID-19.


16- في تجربة سريرية أولية على مجموعة صغيرة من مرضى Covid-19, وجدنا أنّ أولئك الذين عولجوا بالـ هيدروكسي كلوروكين 600مغ باليوم (20 مريض) كان لديهم انخفاض كبير في النقل الفيروسي عند اليوم السادس من تطبيق العلاج, ويصبح 70% من المرضى سلبيي الاختبار الفيروسي للـ PCR عبر المسحة الأنفية البلعومية, مقارنة مع مجموعة الشاهد غير المعالجين (العدد16) حيث أن 12,5% من المرضى أصبح لديهم اختبار الـ PCR سلبيا عبر المسحة الأنفية البلعومية بعد اليوم السادس من الإجراء.


16- علاوة على ذلك فإنه من بين المرضى العشرين المعالجين بالهيدروكسي كلوروكين فإن ستة منهم تلقوا علاجا بالآزيترومايسين لمدة خمسة أيام (لغرض الوقاية من العدوى البكتيرية الفائقة) وقد شفيوا جميعاً من الفيروس (100%) عند اليوم السادس لتطبيق الإجراء, مقارنة مع 57,1% من المرضى الـ 14 المتبقين.


17-وعلى نقيض ذلك, أظهرت دراسة صينية أجريت على 30 مريض Covid-19 عدم وجود فروق ذات دلالة بين مرضى عولجوا بـ400مغ يومياً خلال خمسة أيام (العدد 15) والشاهد (العدد15) فيما يتعلق بالنقل البلعومي لـ RNA الفيروس في اليوم السابع ومع ذلك فقد تلقى المرضى علاجات إضافية بما فيها الأدوية المضادة للفيروسات.


18- أظهر مسح صيني حديث أن متوسط مدة طرح الفيروس كان 20 يوماً (IQR17-24) عند الناجين, وبقيت مستمرة حتى الوفاة عند غير الناجين, وكانت أقصر مدة تم كشف الفيروس المطروح من قبل الناجين ثمانية أيام وكانت أطول مدة 37 يوماً.


لذلك فإن العلاج يمكننا من التخلص من نقل الفيروس ومن شفاء المرضى سريرياً في مرحلة مبكرة ويساعد في الحد من انتقال الفيروس, وقد وصفنا في هذا التقرير نتائجنا عند المرضى المعالجين بالهيدروكسي كلوروكين بالاشتراك مع الآزيترومايسين خلال فترة استمرت على الأقل ثلاثة أيام, وفي النهاية توصلنا لثلاثة نقاط رئيسية:


1- النتائج السريرية


2- السراية كما تم تقييمها بواسطة الـ PCR والزرع


3- الإقامة الطويلة في وحدة الأمراض السارية.


الطرق:


16-تصميم الدراسة والمشاركين, أجريت الدراسة في معهد البحر الايض المتوسط للإنتان في المشفى الجامعي في مرسيليا, فرنسا, حيث تم قبول المرضى الذين يعانون من SARS-COV-2 RNA الموثقين بإجراء الـ PCR من عينة البلعوم الأنفي, في جناح الأمراض المعدية (ID), وتجدر الإشارة إلى أنه تم إدراج ستة مرضى سجلوا في معهدنا وتم توصيفهم في ورقتنا الأولى مع متابعتهم لمدة سنة ايام (N=6(.


كما تم تضمين هذه الدراسة مع متابعة لفترة أطول, التصنيف السريري والمتابعة السريرية عند القبول, تم تصنيف المرضى إلى فئتين: 1- أولئك الذين لديهم تظاهرات تنفسية علوي (URTI) تتضمن التهاب الأنف و/أو التهاب البلعوم, و/أو حمى منخفضة الدرجة معزولة وألم عضلي. 2- أولئك الذين لديهم انتان تنفسي سفلي (LRTI) وتظهر عليهم أعراض ذات الرئة أو التهاب القصبات, وقد تم توثيق الوقت بين بدء ظهور الأعراض والقبول, والوقت بين بدء ظهور الأعراض والعلاج.


4-العوامل المرتبطة بشدة الاصابة بالـ COVID-19 تتضمن الشيخوخة والسرطان والأمراض القلبية الوعائية وارتفاع ضغط الدم والداء السكري.

19- بالإضافة للأمراض الانسدادية الرئوية المزمنة والسمنة واية علاجات موثقة مثبطة للمناعة, وقد تم جمع درجة الإنذار المبكر الوطنية (NEWS) لمرضى الـ COVID-19 عند القبول في الجناح واثناء المتابعة, وقد حساب درجة الحرز Score اعتمادا على المعايير التالية: العمر ومعدل التنفس وإشباع الأوكسجين ودرجة الحرارة وضغط الدم الانقباضي ومعدل النبض ومستوى الوعي.





اليكم تعليق وتحليل للنتائج الاولية. الدكتورة ايميلي شابرول

الدراسة شملت 80 مريض مصاب بالكورونا، بشكل ثابت تحليل الـ PCR+

جرت الدراسة من 3 الى 21 أذار مارس

المرضى كانوا قيد الاستشفاء

بدأ العلاج من اليوم الثالث للاصابة و توبع بعد اليوم السادس

العمر الأوسط لمجموعة المرض 52 سنة

توزعت هذه المجموعة من المرض على الفئات التالية
43 مريض مع اعراض شعاعية بتصوير الصدر
الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا

33 مريض، التهاب طرق تنفسية عليا

4 مرضى بدون أي عرض، استشفاء فقط للمراقبة

الاعراض
12 مريض: 15 بالمئة: ترفع حراري
15 بالمئة من المرضى تطلبوا علاج بالأوكسيجين.

تعليق:
حسب النصائح الحالية الوطنية: غالبية هؤلاء لم يكونوا بحاجة للاستشفاء


العلاج المقترح :
هيدروكس كلوروكين 200 ملغ 3 مرات باليوم خلال 10 ايام

azithromycine
500mg باليوم الاول، ثم 250 ملغ بين اليوم الثاني الى الخامس

ceftriaxone
بحال وجود التهاب رئة
si pneumonie au scanner. Arrêt TT a 4j chez 1pt

التطور
favourable outcome and were discharged from
our unit at the time of writing with low NEWS scores ( ).
ايجابي: خرج 81 بالمئة من المرضى ... تعليق: نتائج مقاربة للتطور المعتاد
3 مرضى دخلوا الى الانعاش، اثنان خرجوا منه، و الثالث لا يزال
سجلة حالة وفاة عند مريض عمره 86 سنة.

اصبح التحري عن الفيورس بالطرق التنفسية سلبي

عند 83% باليوم السابع

93% باليوم الثامن.

تعليق: هذه النتائج لوحظت بتجارب اخرى دون علاج.

الاعراض الجانبية
2 غثيان
4 اسهال
1 اضطراب رؤي

تعليق
غالبية الحالات قليلة الخطورة، فقط 15 بالمئة بحاجة للأوكسيجين، مما يفسر العدد الكبير من الحالات التي تطورت بشكل ايجابي
لا يمكن مقارنة النتائج مع مجموعة من المرضى لم يتناولوا العلاج.



الخلاصة
لا تزال الامور غامضة حول هذه الطريقة العلاجية

لخص النتائج الاولية و علق عليها الدكتورة ايميلي شابرول، اخصائية أمراض انتانية

د. لؤي خدام، باريس 1/4/2020


أضافة 29/4/2020


الآمال تعقد على دواء تمت تجربته على المرضى بالعناية المشددة Tocilizumab

Tocilizumab
هو مركب من مضاد اجسام أحادي النسيلة anticorps monoclonal
دوره انه يمنع عمل مستقبلات إنترلوكين 6، مما يعطيه اثر كـ مثبط للمناعة.
استعمل بشكل اساسي في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي.
تم تسويقه في الولايات المتحدة الامريكية باسم Kevzara من قبل شركة سانوفي
وفي فرنسا منذ عام 2009 باسم RoActemra من قبل شركة روش.

تم اختباره خلال جائحة الفيروس التاجي كورونا 2019-2020 ضد . "عاصفة السيتوكين" التي تعتبر سببًا رئيسيًا للوفاة في المرضى المتضررين بشدة من
Covid-19. و هي ارتكاس التهابي مناعي شديد ناجم عن تفاقم الحالة.

النتائج الاولية مشجعة، و يعول عليه امكانية تخفيض معدل الوفيات في اقسام العناية المشددة.


بحين ان


الآمال بفعالية الكلوروكين لعلاج الكوفيد 19 تتلاشى استنادا لدراسة امريكية

University of Virginia and the University of South Carolina

Outcomes of hydroxychloroquine usage in United States veterans hospitalized with Covid-19

قيمت الدراسة 368 حالة قسمت على ثلاثة مجموعات



HC, n=97 تلقوا العلاج ب هيدروكسي كلوروكين
HC+AZ, n=113 تلقوا العلاج ب هيدروكسي كلوروكين مع ازيتروميسين
no HC, n=158 شواهد، لم يتلقوا العلاج

Rates of death معدل الوفبات
HC == 27.8%
HC+AZ == 22.1%
11.4%,== no HC

Rates of ventilation ضرورة اللجوء الي التنفس الاصطناعي
13.3% == HC,
HC+AZ == 6.9%,
14.1%== no HC


بتصحيح معدل الصدفة adjusted hazard ratio معدل الوفيات كان اعلى بمجموعة المرضى الذين تلقوا العلاج بالكلوروكين لوحده مقارنة بمجموعة المرضى بدون علاج.

امكانية الضرورة للجوء الى التنفس الاصطناعي كانت متشابهة تقريبا بكل المجموعات

الاستنتاجات:
يقول كاتبي التقرير لم نجد في هذه الدراسة أي دليل على ان استخدام هيدروكسي كلوروكين، سواء مع أو بدون أزيثروماشين، ينقص من امكانية اللجوء الى التهوية الميكانيكية عند المرضى قيد الاستشفاء بسبب الاصابة بمرض Covid-19.

كما وجدت زيادة بمعدل الوفيات الإجمالية في المرضى الذين عولجوا بـ هيدروكسي كلوروكين وحده.

وتبرز هذه النتائج الاولية أهمية انتظار نتائج الدراسات الجارية التي تعتمد على التوزيع العشوائي للمرضى، قبل اعتماد هذه الأدوية على نطاق واسع.

CONCLUSIONS: In this study, we found no evidence that use of hydroxychloroquine, either with or without
azithromycin, reduced the risk of mechanical ventilation in patients hospitalized with Covid-19.
An association of increased overall mortality was identified in patients treated with
hydroxychloroquine alone. These findings highlight the importance of awaiting the results of
ongoing prospective, randomized, controlled studies before widespread adoption of these drugs.





لمعرفة المزيد عن جائحة الكورونا -- كوفيد 19

العداد اليومي لحالات الاصابة و الوفاة من وباء الكوفيد 19 – وزارة الصحة الفرنسية
يوضح هذا العداد عدد الاصابات المسجلة بفرنسا و ثم عدد الوفيات و عدد الاشخاص بالمشافي

و يذكر بتطور الوباء بالعديد من بقاع العالم

من اجل الانتقال الى المواضيع الأخرى عن وباء الكورونا كوفيد 19 =>

وباء الكوفيد 19 - الكورونا COVID 19 كارثة تهدد الانسانية
الأعراض الشعاعية لمرض الكوفيد 19 – وباء الكورونا
اوباء الكوفيد 19، الكورونا. احصائيات اوربية و عالمية covid 19 Corona virus
خصائص المرضى الذين توفو بسبب وباء الكوفيد 19 في ايطاليا
كيف يتكاثر فيروس الكورونا
متلازمة الشرق الاوسط التنفسية المرتبطة بالكورونا فيروس 2012
وباء السراس 2002
علاج الكورونا بالكلوروكين hydroxychloroquine نتيجة دراسة أولية للبروفسور راأولت على 80 مريض
وباء الكوفيد 19 معطيات اساسية وتاريخية
القاح ضد السل هل يمكنه ان يسبب وقاية من وباء الكوفيد 19 – كورونا
Identifying SARS-CoV-2 related coronaviruses in Malayan pangolins
أ دلة تشير الى ان مصدر فيروس الكورونا المستجد- كوفيد 19 هو الخفاش و أكل النمل الحرشفي
الكوفيد 19 ، فهم المرض لمحاربته بشكل أفضل
انتشار فيروس الكورونا المسبب لمرض الـ كوفيد 19

 

1/4/2020

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu