Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

المخاطر الناجمة عن تعرض الحوامل و صغار الأطفال للمبيدات الحشرية

 

د. عمر فوزي نجاري

 

المخاطر الناجمة عن تعرض الحوامل و صغار الأطفال للمبيدات الحشرية

تستعمل المبيدات الحشرية على نطاق واسع في مجال الزراعة للقضاء على الحشرات ذات الأجسام الرخوة، وقد اتسع نطاق استعمالاتها في الثمانينات من القرن العشرين بعد أن أخذت تحتل تدريجياً مكان المركبات الهيدروكربونية المكلورة مثل الـ ( D.D.T) وذلك بسبب قلة ثباتها في البيئة وبالتالي سلاسل الطعام، وقد تجاوز عدد مركباتها المكتشفة حتى الآن الـ 35000 مركب.







وهي مركبات ذات أثر سام متفاوت وغالباً ضئيل بالنسبة للإنسان، ويكمن خطرها في سهولة امتصاصها عبر الجلد ومن خلال الأغشية المخاطية وجهاز الهضم وحتى عن طريق الاستنشاق.

تقسم المبيدات الحشرية إلى مجموعتين متميزتين:
1-المركبات الفوسفورية العضوية.
2-مركبات الكربامات carbamates.
وهنالك اختلاف واسع في مجال و درجة سمية كل من أفراد هاتين المجموعتين.

تحتوي المركبات المتوفرة في الأسواق على مقدار من المادة السامة النقية يتراوح بين أقل من 1% إلى أكثر من 95% باختلاف المركب وشكله التجاري، إذ غالباً ما تشاهد التراكيز العالية في المستحضرات على شكل بودرات.

وفيما يلي جدولين للمبيدات الحشرية المعروفة بقسميها مع الجرعات المميتة لكل مركب بحسب الدراسات المجراة على حيوانات التجارب.


جدول رقم(1): المبيدات الحشرية الفوسفورية العضوية



جدول رقم(2) : المبيدات الحشرية من نوع Carbamates




*البيريثرويدات Pyrethroid مركبات كيماوية صنعية synthetic chemicals تستخدم على نطاق واسع في البيئات الزراعية وهي توجد أيضاً في مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك طاردات البعوض والعلاجات المستعملة لقمل الرأس والجرب والبراغيث. كما ويتعرض السكان عموماً للبيريثرويدات عبر النظام الغذائي والاستخدامات السكنية في الأستنشاق.

آلية عمل المركبات الفسفورية العضوية:
ترتبط المركبات الفوسفورية العضوية مع خميرة الأستيل كولين استيراز(ACHE) Acetyl choline esterase، وهو ارتباط غير قابل للعكس، مما يبطل مفعول الخميرة المحطم للأستيل كولين، فتتراكم مادة الاستيل كولين وتظهر بالتالي التاثيرات نظيرة الودية بشكل واضح.

تنجم السمية العصبية Neurotoxicity في التسممات الحادة عن التنبيه الكولينرجي الكثيف الناجم عن الروابط غير العكوسة لاسترات ومركبات الفوسفور العضوية مع خميرة الكولين استيراز مما يؤدي إلى إيقاف نشاط هذه الخميرة وهذا بدوره يسمح بتراكم غزير لمادة الاستيل كولين والتي تعمل بدورها على إحداث فعالية مستمرة ومكثفة (عند العقد الذاتية Autonomic Ganglia، والنهايات العصبية نظيرة الودية ما بعد العقد، والاتصالات العصبية العضلية)، مما يؤدي إلى ظهور تأثيرات نظيرة ودية واسعة الانتشار يمكن تصنيفها ضمن ثلاثة معايير رئيسية:

1- تفعيل النشاط نظير الودي ما بعد العقدي، وهنا تتأثر البنى التالية: الحدقة(تتضيق)، عضلات الأمعاء (تتنبه)، إقياءات، الغدد اللعابية والعرقية (تتنبه)، عضلات القصبات (تتقبض)، تقلص عضلة المثانة البولية، بطء قلب جيبي ناجم عن التأثير على العقدة الجيبية القلبية، حصار العقدة الأذينية البطينية.
2- إزالة استقطاب مستمرة للعضلات الهيكلية مما يؤدي إلى الحزيمية وبالتالي حدوث حصار عصبي عضلي ومن ثم الشلل.
3- تثبيط خلايا الجملة العصبية المركزية وما ينجم عنه من تثبيط لمركز التنفس (تثبيط الشحنات الحجابية)، كما تحدث اختلاجات من منشأ مركزي.
وقد يحدث حصار أو تنبيه عقدي متبدل مع ارتفاع أو هبوط في الضغط الشرياني مع توسع أو تقبض في الحدقات.


*يوجد اختلافين رئيسيين بين مركبات الـ Carbamates والـ Pyrethroides من جهة والمركبات الفوسفورية العضوية:
1- إنّ مركبات الكاربامات لا تعبر الحاجز الدموي الدماغي إلى درجة مهمة، وبالتالي فهي لا تؤدي إلى ظهور علامات التسمم الخاصة بالجملة العصبية المركزية.
2-ارتباطها مع خميرة الكولين استيراز ذات طبيعة عكوسة، وبالتالي فإنّ العمر السمي لها يكون قصيراً، ولذلك فإنّ الأعراض السمية لا تستمر لفترة طويلة وعادة لفترة قصيرة فقط.

جدول رقم(3)
المركبات الفوسفورية العضوية الشائعة الاستعمال مرتبة بحسب سميتها
*الأكثر سمية مصنفة أولاً.
الأسماء التجارية موضوعة بين قوسين.




ملاحظة:
L.S= تشير إلى المركبات الذوابة في الدسم
M= تشير إلى المركبات التي تتحطم إلى مستقلبات فعّالة active metabolites



الأشخاص الأكثر خطورة:
هم الأشخاص الذين يتعرضون لهذه المواد بحكم عملهم في الزراعة بما فيها بخ الماشية وغسلها. وهم عرضة لذلك أيضاً أثناء عملية تحضير هذه المحاليل، كما يمكن للأشخاص الذين يعملون في صناعة ونقل وخزن هذه المركبات أن يصابوا بالتسمم بها أيضاً.

إن سوء استعمال المركبات الفوسفورية العضوية الفعالة والخطأ في تمديدها من قبل عمال الزراعة، واستعمالها لمعالجة بق الفراش Bed Bugs، أدى إلى وقوع حوادث تسمم شملت أفراد أسر بأكملها.
أمّا الأطفال فيتعرضون للتسمم عن طريق تناول هذه المركبات بطريق الخطأ Accidental لا سيما عندما توضع هذه المركبات بعد تحضيرها على شكل سائل ضمن أواني مشروبات معروفة من قبل الأطفال.



وفي Lusaka و Zambia يعتبر التسمم بالمركبات الفوسفورية العضوية التسمم الأكثر شيوعاً والأكثر قبولاً في شعب العناية المشددة.

*إنّ التعرض للمبيدات الحشرية الآمنة من نوع البيريثرويدات pyrethroide في مرحلة ما قبل الولادة prenatal والطفولة childhood قد يؤثر سلباً على التطور السلوكي العصبي عند الأطفال حتى عمر الست سنوات، هذا ما أثبتته دراسة (8) أجريت من قبل مجموعة من الباحثين الفرنسيين برئاسة Jean-Francois دكتوراه في الطب (MD،PhD) وأستاذ علم الأوبئة في كلية طب رين Rennes في فرنسا، والمعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية French national institute of health and medical research. لاستقصاء الارتباط بين التعرض للمبيدات الحشرية من نوع بيريثرويدات pyrethroide والمهارات السلوكية عند الأطفال بعمر ست سنوات.

وباستخدام التصميم الطولاني longitudinal design قيّم الباحثون التعرض عند الأطفال ما قبل الولادة وفي عمر ست سنوات فوجدوا أنّه عند الأطفال في عمر الست سنوات زيادة في تركيز مستقلب الـ Cis-dimethylcyclopropane carbolic acid عما هو عليه قبل الولادة، وأنّ هذا المركب يرتبط مع صعوبات الاستيعاب كما تم العثور على علاقة إيجابية أيضا بين الـ 3-phenoxybenzoic acd(3-PBA) وبين الصعوبات الخارجية externalizing difficulties.

وقد اقترحت الدراسة أنّ التعرض لبعض البيريثرويدات في الجرعات المنخفضة البيئية من قبل الجمهور العام قد يترافق مع اضطرابات سلوكية داخلية وخارجية عند الأطفال. بالنسبة للاضطرابات السلوكية الداخلية فهذه يتم ضبطها في الطبيعة، بينما يعاني الأطفال الذين لديهم اضطرابات سلوكية خارجية من ظروف صعبة مثل نقص الانتباه وفرط نشاط hyperactivity.

كما أشارت الدراسات المجراة على الحيوانات إلى احتمال وجود سمية للنمو العصبي في الكائنات البشرية. وكانت دراسات سابقة قد أظهرت وجود علاقة بين زيادة مستويات مستقلبات الـ pyrethroide البولية عند الأطفال واضطرابات مثل التوحد أو نقص الانتباه.
((إنّ التعرض المزمن للمبيدات الحشرية الفوسفورية العضوية يعتبر سبباً محتملاً لزيادة توتر العضلات عند الرضع)) (5).

ومن الاختلاطات المتأخرة والنادرة: اعتلالات الأعصاب المحيطية الحركية والحسية.

في حالات التعرض المزمن لهذه المركبات ننصح بمعايرة خميرة الكولين استيراز بشكل دوري وفي حال انخفاضها دون المستوى الطبيعي يجب تجنب التعرض للمزيد من مثبطات الكولين استيراز إلى أن تعود خميرة الكولين استيراز إلى مستواها الطبيعي.

ثبت المصادر والمراجع:
1- Robert. H. Dreis Bach، Handbook of poisoning، prevention، diagnosis and treatment، tenth edition 1980، cholinesterase inhibitor pesticides، p.p(106-114).
2- Senanayake n، Karallie D D EL. Neurotoxic effects of organophosphorus insecticides، N Engl J Med 1987، 316:761-3.
3- يورجن باوزه Jurgen Bause، التسمم بالمواد المنزلية والصناعية، عالم الطب والصيدلة، Arab Medico، المجلد8، العدد1/90، ص(26-28).
4- R J Leaver، Management of organophosphate، Postgraduate doctor، April 1990، Volume 13، Number4، p.p(214-17).
5- Sheldon. L، Wagner and Donald L. Chronic organophosphate exposure associated with transient hypertonia in an infant. Orwick. Pediatrics 1994، 94:94-97.
6- S. Kandaswamy، Respiratory paralysis and coma in a case of sever organophosphorus poisoning، Saudi Medical Journal 1993، 14(6): 553-554.
7- Saud Al Faraj، Clinical presentation and management of organophosphate poisoning: Clinical study of five cases، Saudi Medical Journal 1997، Vol 18، (4): 425-428.
8- Batya Swift Yasgur، MA. LSW. Safe insecticides Tied to neurobehavioral problems in kids. Medscape Pediatrics، Medscape Medical news، psychiatry، March o6، 2017.




_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu