Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

في رثاء الراحلين

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب قصة قصيرة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

حكاية طبية الغرفة رقم(1)

 

د عمر فوزي نجاري

 

حكاية طبية
بقلم د عمر فوزي نجاري

الغرفة رقم(1)


دخلا عيادة الطبيب مهرولين هلعين يكاد القلب ينفطر لمنظرهما، امرأة مسنة تحمل بين يديها لفافة بيضاء ضمت بين ثنياتها وليداً حديث العهد بالحياة، وإلى جانبها صبي لمّا يتجاوز العاشرة من عمره، تنبئ اساريره عن شقاوة تشع من نظراته وحركات جسده الغض وثيابه المتآكلة من أطرافها والممزقة من أماكن درزها..

- أيّها الطبيب أرجوك، أنقذ حفيدتي الـ(أبو صفار)(1) يوشك أن يقضي عليها..

خلال قيام الجدة بتحضير الطفلة للفحص السريري ونزع ملابسها، كانت عينا الطبيب تتابعان وباستمرار حركات الصبي، ولسانه لا يكف عن توجيه الملاحظات له بعدم العبث بمحتويات الغرفة بما فيها الأجهزة الطبية الحساسة.

ولكي يتمكن الطبيب من فحص الطفلة بدقة واهتمام كان لا بد من إخراج الصبي من الغرفة لينتظر مع بقية المراجعين الجالسين في غرفة الانتظار..

بعد فحص الطفلة تبين للطبيب إصابتها بحالة(فرط بيليروبين) (2) شديدة، و كان لا بد من إحالتها إلى المشفى لتلقي العلاج الأمثل لما لهذا المرض من خطورة على حياتها...

وُضعت الطفلة في الغرفة رقم(1) قسم العناية المشددة، دخل الطبيب المشرف لمعاينتها، اطلع على وضعها الصحي من خلال الفحص السريري والأجهزة المجاورة لسريرها والتي تعمل على مراقبة ضربات القلب وأوكسجين الدم وحالة جهاز التنفس عندها..

طاف الطبيب حول سريرها متفقداً... توقف فجأة عند أنبوب التغذية عبر الفم المنزوع من مكانه المعتاد، اقترب منحنياً ومتأملاً، مدّ يده، واشار إليه قائلاً:

- من فعل هذا؟!.

طلب من الطبيب المقيم إعادته إلى مكانه، واشار على ممرضة الغرفة بملازمة الطفلة والتقيد بتعليمات الطبيب..

دخل صبي صغير ....فسأل الطبيب الممرضة قائلاً:

من هذا الصبي ومن سمح له بالدخول إلى هنا!.

لا أدري!. قالتها الممرضة وقد بدت علامات الارتباك والهلع على وجهها

أمسك الطبيب بيد الصبي وهو ينظر إلى الطبيب المقيم وإلى الممرضة.

- من أنت يا بني ؟!.
- اسمي فراس.. وهذه شقيقتي!.
- لا بد وأنّه هو من فعل ذلك، قالها الطبيب المقيم محتداً.
- - وما أدراك أنّه هو؟.
- لا شك أنّه هو، فقد شاهدته منذ أقل من ساعة وهو يفتح خزائن الغرفة ويعبث بمحتوياتها ...وكنت قد أخرجته منها..

- حسناً سلمه لأهله واطلب منهم عدم المجيء به إلى المشفى نهائياً.


في المساء كان جهاز التلفاز محطماً مهشماً وتلاه حدوث ماسّ كهربائي وانقطاع التيار الكهربائي عن سكان العمارة كلها!.

أٌصيب سكان العمارة بالهلع، واتصلوا بمؤسسة الكهرباء والإطفاء والنجدة.. تبادلوا الأحاديث عبر النوافذ والأبواب متسائلين عن السبب فيما حدث، تعطلت أعمالهم وانشغلوا بما ألمّ بهم..

ازداد الضجيج مع وصول عمال صيانة الكهرباء الذين حاولوا طمأنة الأهالي، لكن سكان العمارة اعربوا صراحة عن تشككهم في مقدرة عمال الصيانة على إعادة التيار الكهربائي إلى ما كان عليه!..

وعبثاً كانت محاولات عمال الصيانة، فقد أظهر الكشف الميداني على مكان الحادث وجود أكثر من تماس كهربائي واحد.. وكان عليهم تحري توصيلات الكهرباء في الشقق كلها واحدة واحدة...

وفي تلك الشقة حيث تحطم جهاز التلفاز بفعل مخرب وعلى بعد متر عنه شوهد صبي صغير ملقى على الأرض وقد أمسكت يده وبشدة سلكاً كهربائياً موصولاً بجهاز التلفاز..

ابتلع عامل الصيانة ريقه وسارع بطلب سيارة الاسعاف...

وفي المشفى تم وضع الصبي في قسم العناية المشددة في الغرفة رقم(1) عوضاً عن الطفلة التي كانت قد توفيت منذ دقائق معدودة..

و سرعان ما جاء طاقم الأطباء المشرفين على قسم العناية المشددة لمعاينة الطفل والاطلاع على وضعه الصحي من خلال الفحص السريري والأجهزة المجاورة لسريره والتي تعمل على مراقبة ضربات القلب وأكسجة الدم وحالة جهاز التنفس عنده.


-----------------------------------------------------------------------------------
(1)أبو صفار: مصطلح شعبي يٌقصد به الإصابة باليرقان.
(2)فرط البيلروبين: حالة يرقان شديدة يٌصاب بها الولدان تنجم عن تنافر الزمر الدموية بين الطفل والأم، وهنالك عوامل أخرى تسببها.
----------------------------------------------------------------------------------------



_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu