Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب مواضيع بالأمراض الداخلية - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

التهاب الكبد الألفي

 

الدكتور عمر فوزي نجاري

 


التهاب الكبد الألفي



عرفت التهابات الكبد منذ عهد أبوقراط , إلاٌ أنٌ التمييز بين أنواعها لم يعرف إلاٌ مؤخرا.

تنتمي حمة التهاب الكبد أ إلى الحمات المعوية من عائلة Picornaviridae وهي تحتوي على نطاق واحد من الحمض الريبي النووي RNA .

إنٌ الإصابة بالتهاب الكبد الألفي تؤدي لإضطراب جهازي وغالب تأثيره على الكبد , وهو خمج فيروسي حاد شديد السراية , ينتقل من شخص إلى آخر بواسطة الماء أو الطعام الملوث , أي بالطريق ( الغائطي -الفموي ) , إلاٌ أنٌه مرض خفيف عادة ولاتتجاوز نسبة الوفيات الناجمة عنه 0.1% , ويزداد إحتمال الإصابة به في الأماكن المزدحمة والتي تتطلب الإقامة فيها مدة طويلة كالمدارس والمشافي والجيوش في حالة الحرب , أمٌا جائحاته فهي أقل حدوثا في البلدان المتطورة .

يبدأ المرض سريريا بالحدوث بعد فترة حضانة تتراوح مابين 15-45 يوما , وتشمل الأعراض السريرية : الحمى والقمه والدعث والغثيان والألم البطني , وتمتاز هذه الأعراض ببدئها الحاد ثم يليها اليرقان , وتتراوح شدة المرض من الحالات تحت السريرية الخفيفة إلى الحالات الشديدة , مع العلم أنٌ شدة المرض تزداد بازدياد العمر , كما أنٌ أغلب الرضع يملكون وقاية من المرض عن طريق الأضداد المنقولة من الأم في الأشهر الأولى من الحياة .

كما أن المرض أكثر شيوعا في آسيا منها في أوروبا , ففي سويسرا تصل نسبته إلى 28.7% وفي النرويج 13% وفي السويد 17% وذلك بعمر 20سنة فما دون , بينما تصل هذه النسبة في اليونان إلى 100% بعمر 10 سنوات , وفي دول آسيا تتراوح مابين 80-90% حتى عمر 20 سنة .

معظم الإصابات تكون تحت سريرية بنسبة 3/1 عند الأطفال دون عمر تسع سنوات , بينما تصل النسبة إلى 1/1 عند البالغين .

تكثر حوادث الإصابة بالتهاب الكبد الخمجي الألفي خلال فصل الشتاء ومطلع فصل الربيع .



الوقاية:

(( لقد رخص حاليا استعمال لقاح HAV غير النشيط Inactivated وقد ثبت أنٌه مولد مناعي عالي القدرة بعد جرعة وحيدة , وينصح حاليا بإعطاء اللقاح للمسافرين إلى المناطق الموبؤة ولكل الأشخاص المعرضين للملوثات من مصادر برازية والمتعاملين مع الطعام , إذ إنٌ إعطاء اللقاح قد يؤدي لإنقاص انتشار التهاب الكبد أ , أمٌا فوائد التطبيق الشامل للقاح عند الرضع فلم تثبت بعد )). (4)

وللحد من انتشار المرض لابد من عزل المصابين والمقبولين في المشافي كونهم مصدرا للعدوى لمدة أسبوع من بداية إصابتهم باليرقان , ويجب إعطاء الملامسين 0.02مل/كغ/وزن الجسم غلوبولينا مناعياوهو فعال فقط في منع حدوث التهاب كبد سريري .

أما بالنسبة للمسافرين إلى المناطق الموبوءة بشدة كافريقيا والشرق الأوسط وآسيا فتتم وقايتهم بإعطائهم حقنة واحدة (250مغ) عضليا وذلك لتغطية فترة زمنية لاتقل عن شهرين , أمٌا الحالات التي تحتاج لوقاية مدتها تصل حتى ستة أشهر فتعطى جرعة 500مغ عضليا . أمٌا المسافرين الذين يملكون أضدادا لإلتهاب الكبد (أ) ( وهم يشكلون ثلث نسبة المسافرين تقريبا ) فإنٌه بالإمكان إعفائهم من التمنيع المنفعل بالغلوبولينات المناعية إذا تم التأكد من حالتهم المناعية بإجراء التحاليل المصلية المناسبة .



العلاج :

لايوجد علاج نوعي لإلتهاب الكبد غير المختلط , والعلاج عرضي فقط حيث ينصح المرضى بتناول أطعمة خفيفة الدسم , أمٌا في حالة الإقياءات الشديدة فقد نحتاج لتطبيق المعالجة بالسوائل الوريدية لمنع حدوث تجفاف مع الإنتباه لتحاشي الأدوية المضادة للإقياء لأنٌ استقلابها يتم في الكبد , وإذا كان لابد من إعطائها فتعطى بجرعات صغيرة ومتباعدة , مع العمل على تحاشي استعمال كل الأدوية ذات الإستقلاب الكبدي , أمٌا الكورتيزون فلا مجال لإستعماله في التهاب الكبد غير المختلط رغم كونه قد يسرع في عودة القيم الطبيعية للدم إضافة لكونه غير مفيد في إحداث الشفاء السريري أو في إنقاص حدوث التهاب الكبد المزمن .



References:

1- Nelson Textbook of Pediatrics 1979 .

2- Saudi Medical Journal . 1984, 5, (303-6).

3- J.I.Koppel, Immunisation Staff-part two.

Postgraduate Doctor , December 1985, Vol8, No12, P.P780-7 .

4- Buisson-Y, Meryran-M .

Prevention de l, hepatite A et de l, hepatite B par la vaccination .

Ann-Gastroenterol-Hepatol-Paris

1995 Oct, 31(5) :306-8, disscussion 308-9.



 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu