Google
 

أسفل

جــــديدنا
تشخيص الشقيقة والوقاية منها .....     فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

في رثاء الراحلين

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

الخلايا الجذعية في دم الحبل السري

 

د. عمر فوزي نجاري

 

الخلايا الجذعية في دم الحبل السري

يمتاز دم الحبل السري الذي يتم التخلص منه عادة عقب الولادة:

1- بغناه بالخلايا الجذعية المكونة للدم Haemopoietic وهي الخلايا التي تستعمل كبديل عن نقي العظم في عمليات الازدراع Transplantaion.

2- وباحتوائه على خلايا اللحمة المتوسطية الجذعية Mesenchymal stem cells، والتي تستعمل عادة لإصلاح وترميم الأنسجة المتضررة في العديد من الأمراض كما في السكتات Strockes والنوبات القلبية Heart attacks والفشل الكلوي والاء السكري وغيرها.

ونتيجة للتزايد المضطرد والحاجة المتزايدة للخلايا الجذعية المكونة للدم لاستعمالها في الأمراض الوراثية ومرضى سرطانات الدم ( الابيضاضات)، فقد تم تأسيس العديد من البنوك لحفظ دم الحبل السري، ونظرا للتغطية المحدودة للبنوك العامة فقد تطلب الأمر إيجاد خدمات بنكية ذاتية خاصة لكلا مكونات دم الحبل السري، وقد واجهت هذه البنوك معارضة من قبل المهنيين بسبب الطبيعة التجارية والمعلومات المتضاربة حول فوائد الاحتفاظ بدم الحبل السري.

ميزات دم الحبل السري:

يمكن استخدام دم الحبل السري المحفوظ بشكل مماثل لاستعمال نقي العظم، إلاّ أن دم الحبل السري لا يتطلب تطابق وثيق مع الـ HLA كما هو الحال بالنسبة لنقي العظم، وهذه قضية هامة بالنسبة لـ 15-40% من الأشخاص الذين ليس لديهم تطابق في نقي العظم.

وبعد انجاز عشرات الآلاف من الازدراعات ولم تعد البنوك العامة قادرة على تلبية الاحتياجات المتزايدة بسبب الاجراءات المتزايدة للازدراعات عند البالغين، فقد شجع ذلك على إنشاء البنوك الذاتية الخاصة.


بنوك دم الحبل السري الخاصة:
تعرض البنوك التجارية على الآباء خزن دم الحبل السري لأطفالهم كضمان بيولوجي في حال حاجتهم للعلاج مستقبلا سواء للطفل أو أحد أفراد العائلة المقربين. تشدد آدابهم الترويجية على ان (للحياة فرصة واحدة) (قد تنقذ حياتك) وهي لا تقتصر على سرطانات دم الطفولة و الدور العلاجي للخلايا الجذعية وانما تتجاوزها الى مجالات واسعة من الحالات المعالجة باستعمال خلايا اللحمة المتوسطة الجذعية بما فيها الداء السكري والسرطانات وداء باركنسون والأمراض القلبية، وهذا ما يجعل الآباء يتفهمون الأمر.

المعارضة المهنية professional opposition
يتفق كل من فريق الخبراء والسلطات العامة وقادة الرأي على معارضة البنوك الخاصة لدم الحبل السري لأجل الأفراد ذوي المخاطر المنخفضة، لدرجة تم فيها حظر هذه البنوك في بعض الدول بما فيها ايطاليا ودبي، وقد تضمنت حججهم ما يلي:

1- ضآلة احتمال استعمال العينة والذي تقدر نسبته بـ 1/2700 إلى 1/20000.

2- من غير المستحب استعمال العينات الذاتية في سرطانات الدم عند الأطفال والتي هي من أكثر الحالات شيوعا من حيث الاستعمال عند الأطفال بسبب كونها قد تحمل الطفرات المسببة لسرطانات الدم Leukaemogenic mutation.

3- يحتوي دم الحبل السري من الخلايا الجذعية المولدة للدم ما يكفي فقط للإزدراع لطفل.

4- إن نصف إلى ثلث العينات فقط تحتوي على خلايا مثمرة من خلايا اللحمة المتوسطية الجذعية.

5- الاستعمالات السريرية لخلايا اللحمة المتوسطية الجذعية Mesenchymal cells تخضع للمضاربة speculative.

6- من مخاطر التخزين الخاص لدم الحبل السري إفلاس البنك أو توقفه عن التعامل.


أعباء الجمع Burden of collection:
إن جمع دم الحبل السري وما يصاحبه من إجراءات إدارية يشكل عبئا place a burden علىى القابلات والأطباء المولدين وبشكل خاص وقت الانشغال والمخاطر و خاصة على خلفية النقص في عدد الموظفين في مجال الخدمات الصحية الوطنية Natioal health service NHS .
فقط 20% من العاملين في مجال الخدمات الصحية الوطنية يثقون في دعم جمع حبل الدم السري للتخزين الخاص private storage.

ونظراً لكون المخاوف من مخاطر إشراك القطاع الخاص في الخدمات المصرفية لدم الحبل السري لا تزال مرتفعة، نظرًا لإخفاقات الشركات البارزة في القطاعات الأخرى (بما في ذلك بنك من نوع مختلف)
فقد تم إيجاد نوع خاص من البنوك اطلق عليه اسم بنك الصحة البكر Virgin health bank وهو بنك يمتاز عن غيره بعدد من المزايا:

تقدم هذه البنوك نصائح للآباء تقول فيها: (من غير المستحب أن يتم ازدراع خلايا جذعية لأبنائكم من الخلايا الجذعية المأخوذة من حبالهم السرية لعلاج الاضطرابات الدموية لديهم كسرطانات الدم مثلاً)
ففي الوقت الذي تؤكد فيه البنوك الخاصة على الدور الذي يمكن أن يلعبه دم الحبل السري الذاتي المنشأ autologous في انقاذ حياة الأطفال المصابين بسرطانات الدم، فإن بنوك الصحة البكر تنحاز للحكمة الطبية التقليدية القائلة بفوائد بنوك الدم ولكن ليس من خلال الترويج الى امكانية احتياج الطفل للخلايا الجذعية خلال فترة الطفولة الباكرة واليفعان، وانما الى مفهوم ان الأطفال المصابين بسرطانات الدم يحتاجون إلى خلايا متبرعين أصحاء، وهذه تؤخذ من اشخاص آخرين أي خلايا غيرية المنشأ allogenic لازدراعها.

التحديات التي تواجه بنوك الصحة البكر:

لإعادة تشكيل نموذج تخزين دم الحبل السري:
1- عالجت Virgin الطريق المسدودة بين رغبة الآباء في تخزين دم الحبل السري لطفلهم من أجل تحقيق حلم الاستخدام الذاتي والحاجة غير الملباة إلى بنوك الخيفي(الغيرية) العامة.

2- إن العينة الكاملة المأخوذة من الحبل السري عادة ما تكون غير كافية للزرع عند الشخص البالغ.

3- إن التقدم المحرز في انتشار الخلايا الجذعية المولدة للدم لا بد أن تساعد في الحد من المشكلة السابقة.

4- لتحقيق النجاح ، ستحتاج Virgin أيضًا إلى الحصول على الدعم من القابلات وأطباء التوليد لأنهم يجمعون الدم وينصحون العملاء المحتملين.

5- النية الخيرية وتقديم الخدمات للجمهور قد يساعد في قلب المعارضة المهنية الراسخة للخدمات المصرفية التجارية.


المصدر

BMJ vol 15 no 160 issn 1106-5028 june 2008/ bmj.om
: public-private partnership in ord blood banking Nicholas Fisk and Rifat Atun


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu