Google
 

أسفل

جــــديدنا
فوائد رعاية الأطفال الخدج وناقصي وزن الولادة بوضعية الكنغ .....     الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

في رثاء الراحلين

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

نمو الأنسجة الدهنية وتطورها عند البشر

 

د. عمر فوزي نجاري

 

نمو الأنسجة الدهنية وتطورها عند البشر

يُعدّ خزن الدهون وإطلاقها من الخلايا الدهنية في الأنسجة الدهنية مفتاح العوامل الرئيسية الناظمة لتوازن الطاقة. تنمو الأنسجة الدهنية خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة من خلال الجمع بين زيادة حجم وعدد الخلايا الدهنية (والعدد هو الأكثر أهمية)، وعند البالغين فإن عدد الخلايا الدهنية يبقى ثابت مع مرور الوقت رغم التقلّب Turnover الكبير (حوالي 10% من الخلايا الدهنية سنوياً) عندما يكون وزن الجسم مستقراً.

أمّا نقصان وزن الجسم فإنّه يغير فقط من حجم الخلايا الدهنية إذ تصبح اصغر حجماً، في حين أن زيادة وزن الجسم يسبب زيادة في كلا حجم الخلايا الدهنية وعددها.

إنّ المصدر الرئيسي للخلايا الشحمية المتجددة خلال الحياة هو من نقي العظام وهذه غالبا ما تظهر في السمنة إذ إن 20% من كل الخلايا الدهنية تشتق من نقي العظام، علاوة على التقلب الفعال للخلية الدهنية بالنسبة لحجمها. فالتقلب المنخفض يؤدي إلى خلايا دهنية كبيرة، وهذه بدورها على صلة بالأمراض القلبية الوعائية والداء السكري نمط 2، كما أن هنالك تقلب سريع لشحوم الخلية الدهنية والتي يعاد تجديدها حوالي ست مرات خلال فترة حياة الخلايا الدهنية، تترافق زيادة الوزن والسمنة مع تناقص التقلب الدهني بسبب المدخلات العالية High input وترافقها مع حصيل منخفض للدهون من الخلايا الدهنية، أما تقلب دسم الخلية الدهنية المنخفض فيترافق مع مقاومة الأنسولين وعسرة شحوم الدم (Dyslipidemia) ،

وهكذا فإنّ التبدلات في تقلب الخلايا الدهنية ومحتواها من الدهون lipid مهم جدا في تطور مختلف أشكال الأنسجة الدهنية (قلة كبيرة أو كثرة صغيرة من الخلايا الدهنية) وأيضا بالنسبة للإضطرابات الاستقلابية.


_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu