Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

الأطفال وعضات الكلاب

 

د. عمر فوزي نجاري

 

الأطفال وعضات الكلاب
بقلم د عمر فوزي نجاري


تٌشاهد حوادث عضات الكلاب عند الأطفال في مختلف أنحاء العالم، وهي في البلدان المتطورة غالبا ما تنجم عن كلاب المنازل الأليفة التي تُربى في المنازل وهذه غالباً ما تحدث عضاتها في المنازل أيضاً، ويُعد الأطفال دون الخامسة من العمر المجموعة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالعضات، وقد تكون العضات على درجة من الخطورة تتطلب معها قبول الطفل في المشفى واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لا سيما وأن من العضات ما قد يكون قاتلا وخاصة منها ما تقع في منطقتي الرأس والعنق. مما يجعل من عضات الكلاب أحد قضايا الصحة العامة التي تستحق الاهتمام بها، وتزداد خطورة العضات إذا ما حدثت عند الأطفال الحديثي الولادة والرضع أو عند الأطفال المضعضعين مناعياً أو الأطفال المستأصلة اطحلتهم أو المصابين بأذيات كبدية.



ولكن لماذا تعض الكلاب؟:

عضات الكلاب التي تحدث في المنازل غالبا ما تحدث أثناء لعب الطفل مع الكلب بغياب شخص بالغ راشد، وغالبا ما تحدث دون وجود محرض واضح، وقد لوحظ أن أغلب الحوادث تقع إذا ما حاول الطفل مداعبة الكلب اثناء تناوله لطعامه، فالكلاب لا تحب الازعاج اثناء تناولها للطعام كما أنها تشعر بالغيرة فيما إذا قام أفراد الأسرة بتجاهل الكلب و توجيه اهتمامهم إلى أحد الأطفال، كما أن الكلاب عادة ما تصبح عدوانية فيما إذا شعرت أن مهابتها قد انتقصت من قبل الآخرين.

وعلى الرغم من أنّ كل الكلاب عادة ما تكون خطيرة بما فيها الكلاب صغيرة الحجم، إلاّ أنّ الكلاب الكبيرة الحجم هي الأكثر خطورة لما قد تسببه من عضات شديدة.

ماهي الخطوات الاسعافية الأولية التي يمكن إجراءها عند حدوث العضة:

إنّ أول إجراء يجب القيام به هو غسل مكان العضة باستخدام المياه بغزارة والتخلص من كل ما يمكن أن يعلق بالجرح من آثار العضة ريثما يتم نقل الطفل إلى أقرب مركز اسعافي، مع الانتباه لرفع الطرف المصاب وعدم تحريكه ما أمكن وخاصة اذا ما ترافقت العضة بتورم وانتباج في مكانها.

وهناك في المركز لا بد من اتخاذ الاجراءات الضرورية كتنظيف جرح العضة من الأنسجة المتهتكة واستعمال الصادات الحيوية المناسبة للوقاية من حدوث الالتهاب، واعطاء الذوفان المضاد للكزاز لمن لم يتلق لقاح الكزاز سابقاً.

ولكن متى يجب قبول الطفل في المشفى؟
يستطب قبول الطفل المصاب بعضة الكلب في المشفى إذا كانت العضة واسعة وكبيرة وشملت العظام أو المفاصل أو الأوتار العضلية أو إذا تطلبت العضة إجراء جراحة ترميمية كما في عضات اليد، أو إذا أصيب مكان العضة بحالة التهابية شديدة أو إذا ترافقت الحالة مع أعراض معممة وحرارة شديدة.

ما هي الكلاب الأكثر خطورة:
أظهرت الدراسات أنّ أكثر عضات الكلاب شيوعاً كانت ناجمة عن:
Staffordshire bull terrier،
Jack Russell terriers،
medium sized mongrels،
Alsatians.




وكان القضاء البريطاني قد حدد أربع سلالات للكلاب تم تصنيفها على أنّها تشكل خطورة على الإنسان من حيث إمكانية إحداثها لعضات وخيمة وخطيرة وهذه السلالات هي:
(The pit bull terrier،
Japanase tosa،
Argentine dog،
Fila Brasileiro، including cross-breeds
The Jack Russell terrier




وقد أجاز القانون الصادر في بريطانيا عام 1991م والخاص بالكلاب الخطيرة، أجاز للشرطة أن تلاحق اصحاب الكلاب الخطرة ومقاضاتهم بموجب القانون ACT1991 ( الذي يجعل ملكية بعض سلالات الكلاب غير شرعي وغير قانوني).
وقد أتاح القانون للمتضررين (المصابين بالعضات) مطالبة اصحاب الكلاب المتسببة بالعضات بتعويضات مالية ويختلف مقدار التعويض من بضعة آلاف من الجنيهات إلى عشرات الآلاف من الجنيهات (وقد تصل حتى مئات أو آلاف الجنيهات بالنسبة للرياضيين) الذين تتأثر مهنهم من الإصابة. كما أتاح القانون أيضاً مطالبة الأطباء بالتعويضات بتهمة سوء تدبير الجروح الأصلية مما تسبب في تطور الحالة نحو الأسوأ.


عضات الكلاب والإصابة بالكَلَب:
يمكن لعضات الكلاب أن تسبب الكَلَب، وهو مرض ينتقل من الكلب إلى الإنسان بسبب تلوث الجروح ومكان العضات بلعاب الكلب المصاب بالمرض وغالبا ما يكون المرض مميتا، فهو يتسبب في قتل 30،000-50،000 إنسان سنوياً، وبشكل رئيسي في الأقطار النامية وخاصة حيث يشيع وجود الكلاب غير الملقحة.

ولتجنب التعرض للكَلَب يجب تثقيف المواطنين وتقديم النصح والمشورة لهم بعدم الاحتكاك مع الحيوانات في الخارج وخاصة إذا ما بدا أنّها بحالة صحية غير جيدة أو أنها تفرز لعاباً غزيراً.

وقبل اكتشاف التلقيح لمرض الكَلَب كان من المنصوح به للمسافرين الابتعاد عن المناطق التي يستوطن فيها الكَلَب لذلك يُفضّل في الأقطار ذات الخطورة العالية الاهتمام بعضات الكلاب مهما كانت بسيطة. حيث يُنصح بوضع الجرح تحت صنبور ماء دافق لعدة دقائق، غسل بالماء والصابون أو التنظيف باستعمال المعقمات (كالكحول 40-70%، والمحلول المائي للبوفيدون –ايودين). مع تجنب الخياطة الأولية ما أمكن.

كيف نحمي أطفالنا من عضات الكلاب:

يتم ذلك من خلال تثقيف أطفال المدارس حول كيفية الوقاية من عضات الكلاب، ويُعتمد بذلك على الأساتذة والزائرين الصحيين فهم الأقدر على تعريف الأطفال ببرامج الحذر من الكلاب وقد ثبتت فعاليتها من خلال زيادة مستوى سلوك الأطفال الحذر تجاه الاحتكاك مع الكلاب.

وبشكل عام لا بد من تعليم الأطفال كيفية التعامل مع الكلاب بلطف واحترام مع تجنب الاحتكاك العيني المباشر (أي عدم النظر إلى عيني الكلب بشكل مباشر: عين لعين) وعدم إغاظة الكلاب واستثارتها .

إضافة لتوجيههم لعدم مقاربة الكلاب غير الأليفة أو اللعب معها ما لم يتم ذلك تحت إشراف دقيق ومحكم.
وعدم الجري أو الصراخ في حضرة الكلاب. مع ملاحظة ضرورة عدم ازعاج الكلاب وإغضابها أثناء تناولها للطعام أو عندما تكون نائمة أو أثناء اعتنائها بجرائها، ويفضل دائماً أن تجعل الكلب يشمك أولاً قبل أي احتكاك معه.

كما وينصح بعضهم بتكميم كل الكلاب في الأماكن العامة، ورغم أنّ مثل هذا الإجراء سيخفف من حجم عضات الكلاب، إلاّ أنّه لن يمنع من حدوث العضات التي تحدث داخل المنازل.

كما أن فكرة إنشاء حدائق عامة مجانية للكلاب قد تخفف من قلق الأشخاص تجاه الكلاب، وبالتأكيد فإنّ الأطفال لا يتواجهون مع الكلاب ولكن ذلك أيضاً لن ينقص من مشاكل عضات الكلاب في حالة الملكية الخاصة. نعتقد أن الطريق الوحيد والأخير لمنع حدوث عضات الكلاب هو بحظر الكلاب وحظر تربيتها كحيوانات أليفة.


 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu