Google
 

أسفل

جــــديدنا
الامراض المعدية .....     قصة لقاح يقي من السرطان .....     الأطفال وعضات الكلاب .....     تفلور الأسنان: Fluorosis .....     في عيون القراء .....     لعبة الغولف Golf تطيل الحياة .....     صمامة الرئة و الحمل .....     توافق طبي عالمي حول علاج سن اليأس .....     سرطان المبيض .....     توطئة في علم السموم .....     Lithopédion من عجائب الطب .....     طرق و اساليب منع الحمل .....     وباء الكريب grippe A(H1N1)2009 المسمى سابقا انفلونزا الخنازير .....     هل يمكن إنقاص معدل وفيات الأمهات. .....     مقدمة إلى المشاكل الجنسية عند المرآة .....     الالتهابات التناسلية ـ الإصابة الخمجية للجهاز التناسلي بالكائنات الدقيقة .....     دراسة انتشار الطفيليات المعوية عند الأطفال .....     هل يمكن للولادة بالمجيء المقعدي أن تتم عن الطريق الطبيعي؟ .....     هل يفيد العلاج الجراحي لدوالي الحبل المنوي؟ .....     العذرية و غشاء البكارة .....     دخلت بالثلاثينات من عمرك و لم تنجبي بعد. لما الانتظار .....     نصائح للأطباء حول تدبير حالات عسرة انتصاب القضيب .....     الحمل و الزمرة الدموية .....     وباء الايدز، حقيقة الامر بالبلدان العربية، خصائص المرض، طرق العدوى، وسائل الوقاية .....     القذف المبكر، المتعة السريعة .....     مواضيع تهم الأطباء و طلاب الطب .....     صفحة خاصة تهتم بمشاكل الحمل و الولادة و تطور الجنين .....     العقبولة التناسلية Herpes .....     السير الطبيعي للحمل .....     الطبيعي بالجنسانية الإنسانية .....     تعرفوا على أنفسكم. معلومات عامة طبية عن جسم الأنسان .....     اللقاح ضد سرطان عنق الرحم.. .....     سرطان عنق الرحم و فيروس البابيلوما الأنسانية HPV .....     الموسوعة المصغّرة للثقافة الجنسية و علم الجنس الطبي sexologie .....        
 
 

 

المقدمة

 

مستجدات طبية

 

الحمل و مشاكل الولادة

 

أمراض الأطفال

 

الأمراض النسائية

 

مواضيع بالأمراض الداخلية

 

صحة عامة

 

الثقافة الجنسية

 

أمراض منتقلة عن طريق الجنس

 

الجهاز التناسلي المؤنث ـ تشريح

 

الجهاز التناسلي المذكر

 

مشاكل جنسية ـ رجال

 

مشاكل جنسية ـ نساء

 

مواضيع للأطباء و طلاب الطب

 

قصة قصيرة

 

أقلام حرة

 

مقالات طبية اجتماعية

 

صفحة خاصة: تعرفوا على انفسكم

 

صفحة خاصة: الأمراض النسائية

 

صفحة خاصة: عن الحمل و الجنين

 

صفحة خاصة: صحة عامة

 

صفحة خاصة: ثقافة جنسية

 

صفحات خاصة بالأطباء و طلاب الطب

 

صفحة خاصة: مواضيع غير طبية

 

للقراءة قبل طرح السؤال

 

من التراث العربي

 
 
 

من أجل حلول لمشاكلك الجنسية، اسأل متخصص.

 
 
 

دليل لمواقع تهمك على الشبكة.

 
 
 

 

 

 
 

مخطط الموقع

باب صحة عامة - الصفحة (10) - الصفحة الرئيسية - الصفحة الأولى 2014

 
 

 
 

الإيزوتريتنوين Isotretinoin ، ما له وما عليه

 

د عمر فوزي نجاري

 

الإيزوتريتنوين Isotretinoin، ما له وما عليه

يعرف الإيزوتريتنوين أيضاً باسم 13-cis-retinoic acid وهو ريتينوئيد عطري Aromatic شبيه بالفيتامين أ (A) وهو فعال في علاج العد العقيدي المستعصي Recalcitrant nodular acne وغيرها من اضطرابات التقرن وبعض اشكال سرطانات الجلد والرأس والعنق.

وقد تمت الموافقة على استعماله في معالجة حب الشباب (العد الشائع) في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1982م ويستعمل حاليا ولكن تحت شروط صارمة.
وهو متوفر تحت مسميات تجارية مختلفة على شكل محافظ من 10و20و30و40مغ ، علماً أن الجرعة المعتادة للبالغين (0،5-2مغ/كغ/يوم)تعطى مقسومة على جرعتين لمدة 15-20 اسبوع . أمّا الجرعات العالية فتستخدم لعلاج سرطانة الرأس والعنق.


صورة مقتبسة من الانترنيت لحب الشباب، قبل و بعد العلاج


تنجم آلية عمله في علاج العد Acne عن تنشيطه المعتدل للحمض الريتينوئيدي Retinoid acid ومستقبلات X الريتينوئيدية المسئولة عن تنظيم التعبير الجيني gene xpression وهو تأثير هام للنمو والتمايز الطبيعي للخلايا.

الـ Isotretinoin سريع الامتصاص، ولوع بشدة بالدسم، يرتبط99،9% منه مع بروتين المصورة (خاصة الالبومين)، المستقلب الرئيسي للإيزوتريتينوين هو 4-اوكسو-ايزوتريتينوين، وهو ينطرح من العضوية خلال 24-29ساعة.

وعلى العكس من فيتامين أ(A) فإنّ الـ Isotretinoin لا يُختزن في الكبد و لا يتشارك مع الفيتامين A في كثير من تأثيراته السامة الناجمة عن الجرعة الزائدة.

مثله كمثل العديد من الريتينوئيدات Retinioids يمكن أن يتسبب في زيادة مستوى الأمينوترانسفيراز في المصل، علما أن كلاً من الـ Acitretin والـ Isotretinoin والـ Etretinate لم تتورط بشكل واضح في حالات الإصابة بالتهاب الكبد الحاد واليرقان.

و لاتزال الآلية التي يسبب فيها الايزوتريتينوين ارتفاعاً في خمائر الأمينوترانسفيراز غير معروفة، وإن كانت تُعَدُّ شكلاً من اشكال التأثير السام المباشر لأنها أكثر ما تظهر عند تناول العلاج بجرعاته العليا.

تُشاهد شذوذات الاختبارات الكبدية في 15% من المرضى الموضوعين على الايزوتريتينوين، أمّا الارتفاع الشديد لأكثر من ثلاثة أضعاف المستوى الطبيعي والذي يتطلب إيقاف العلاج فهو نادر(أقل من1%)، علماً أنّ الشذوذات المخبرية عادة ما تكون غير عرضية و عابرة وقد تزول حتى ولو استمر العلاج ، أمّا الإصابات الكبدية الواضحة سريرياً فنادرة جداً.

إنّ تحول الايزوتريتينوين في الزجاج إلى زمير مرحلي Trans Isomer هو التريتينوين هو مسلك استقلابي إضافي يشمل 20-30% من المستحضر الأم، ولهذا المسلك أهمية كبيرة نظراً للقدرة الماسخة لهذا المستحضر، وقد اثبتت التجارب المجراة على الحيوان أنّ كل زمير مرحلي هو ماسخ بدرجة عالية بينما حمض 13 مقرون الريتينوين 13-cis-Retinoic acid له قدرة ماسخة جزئية حيث أنّ كل الزمير المرحلي ينتقل عبر المشيمة فإنّ مزامرة Isomerisation حمض 13 مقرون الريتينوين إلى الريتينويدات المرحلية هو رئيسي لإحداث التشوهات الجنينية.

إنّ كل الريتينوئيدات الفموية ذات تأثير ماسخ قوي ويجب تجنب استعمالها، أو استخدامها بحذر شديد عند النساء في سن الحمل والإنجاب، لذلك فإنّ مشروع حماية الحمل يشجع على استعمال مانع حمل فعّال متزامن مع استعمال الايزوتريتينوين وقد افترض أنّ تناول قرص واحد خلال فترة الحمل كاف لإحداث تشوه جنيني رئيسي، ونظراً لقصر عمر الايزوتريتينوين فإنّ طرح الدواء من العضوية يكون كاملاً بعد سبعة ايام من قطع العلاج. وبما أنّ مستقلبات الايزوتريتينوين تنطرح أبطأ من العلاج الأصلي لذا يجب المحافظة الكلية على مانع حمل فعال لمدة لا تقل عن شهر واحد بعد إيقاف العلاج وتبذل جهود كبيرة لتثقيف المريضات ليقمن بواجبهن كاملاً لمنع الحمل.

ونظراً لذوبانه الشديد في الدسم لا يستطب إعطاؤه للمرضعات لأن تركيزه في لبن المرضع سيكون عالياً ومهماً مما يشكل خطورة على الرضيع واحتمال إصابته بالتسمم بالريتينوئيد Retinoide Toxicity.

التأثيرات الجانبية للـ Isotretinoin شائعة وتتضمن:
جفاف الجلد
والرعاف
والتهاب الملتحمة
وسقوط الأشعار.

كما تم ربط استعماله مع:
تفاقم حالة فرط دهون الدم Hyperlipidemia
وفرط التعظم Hyperostosis
وفقدان الرؤية والسمع
والتهاب البانكرياس
وأورام المخ الكاذبة
وحدوث عيوب ولادية
والاكتئاب والانتحار.



_________________________
فهرس مواضيع الدكتور عمر فوزي نجاري

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   
أعلى
الصفحة الرئيسية - الأرشيف - بحث - اتصل بنا - من نحن - سجل الزوار - الصفحات الأخرى
 

الحقوق محفوظة طبيب الوب 2014 ©

http://tabib-web.eu - http://www.tabib-web.eu